إسرائيل تزعم أن حزب الله حاول اغتيال وزير الجيش الأسبق يعلون

موشيه يعلون

زعمت إسرائيل في بيان مشترك صدر عن الشرطة وجهاز الشاباك، اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024، أن التفجير الذي وقع في تل أبيب قبل نحو عام وتنسبه إلى خلية مرتبطة بحزب الله اللبناني، كان محاولة اغتيال فاشلة استهدفت وزير الجيش ورئيس الأركان الإسرائيلي الأسبق، موشيه يعالون.

وفي 15 أيلول/ سبتمبر 2023، انفجرت عبوة ناسفة في منطقة منتزه اليركون في مدينة تل أبيب، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات؛ وقال الشاباك أمس إن العبوة الناسفة "كانت موجهة لاستهداف مسؤول إسرائيلي"، ليدعي اليوم أن الحديث محاولة فاشلة لاغتيال يعالون.

وقالت الشرطة والشاباك أنه تم اعتقال 8 مشتبه بهم في إطار التحقيقات في القضية، وجاء في البيان أنه "في 15 أيلول/ سبتمبر الماضي، وقع انفجار عبوة ناسفة في حديقة يركون بتل أبيب دون إصابات، وبدأت وحدة التحقيقات المركزية في لواء تل أبيب والشاباك التحقيق في الحادث".

وأضاف أنه "خلال التحقيق، تبين أن التفجير كان محاولة لهجوم إرهابي يستهدف المدنيين في الحديقة. وتوصل المحققون إلى تحديد أفراد الشبكة المتورطة في زرع العبوة والقبض على ثمانية مشتبهين"، وأشار إلى أنه تم تمديد فترة احتجاز المشتبه بهم بشكل متكرر، وفرض حظر نشر شامل على التحقيق.

وتابع "تشير التقديرات إلى أن العبوة كانت تستهدف شخصية بارزة، وتبين من التحقيقات، بما في ذلك مراجعة كاميرات المراقبة، أن الهدف كان رئيس الأركان ووزير الأمن الأسبق موشيه يعالون"، وقال إن "العبوة كانت مزودة بكاميرا لمراقبة الحركة، وقد تم تفجيرها على شخصية اعتقدت الشبكة أنها يعالون، لكن ذلك لم يسفر عن وقوع إصابات".

وكان الشاباك قد زعم أن الخلية الضالعة في التفجير مرتبطة بحزب الله، وادعى إحباط محاولة ثانية مشابهة لاغتيال مسؤول إسرائيلي أمني سابق؛ وقال في بيان صدر عنه أمس الثلاثاء، أنه أحبط "محاولة من حزب الله لاغتيال مسؤول أمني إسرائيلي سابق بعملية تفجيرية خلال الأيام القليلة المقبلة".

وأضاف: "اكتشفنا العبوة الناسفة التي كان سيستخدمها الحزب في تنفيذ العملية، وهو من نوع كليمغور". وتابع أن "العبوة الناسفة كانت مرتبطة بجهاز تفعيل عن بعد، يحتوي على كاميرا وهاتف نقال". وأشار إلى أن العملية "كانت في مراحل تنفيذها الأخيرة".

ولم يكشف الشاباك اسم المسؤول المستهدف، ولا مكان اكتشاف العبوة الناسفة، لكنه قال إنه "تم إبلاغ الشخصية المعنية من قبل الجهات الأمنية وإطلاعها على الإجراءات اللازمة". وأضاف: "في هذه المرحلة لا يمكن الإفصاح عن مزيد من المعلومات بهذا الخصوص".

وذكر أن "الحديث يدور عن عبوة ناسفة مشابهة للعبوة، التي استخدمها حزب الله في يوم 15 أيلول/ سبتمبر 2023 في منطقة منتزه اليركون بمدينة تل أبيب". وقال الشاباك، الثلاثاء، إن "التقديرات تشير إلى وقوف جهات من حزب الله متورطة في الحادث الحالي، خلف العملية في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد