جنين: انطلاق المرحلة الثالثة لتصنيع الفحم النباتي في يعبد

جنين/سوا/ أعلن في محافظة جنين اليوم الخميس، عن انطلاق مشروع المرحلة الثالثة لتصنيع الفحم النباتي "الفحم صديق البيئة" في بلدة يعبد جنوب غرب جنين.

وشارك في إعلان انطلاق المشروع، محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان، وممثلون عن سلطة جودة البيئة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (undp)، والمؤسسات الرسمية والأهلية ذات العلاقة، ومؤسسة الرؤيا العالمية، وبرامج التنمية الاقتصادية، ووزارتا الزراعة والحكم المحلي، وبلديتا يعبد وعرابة.

وأشاد المحافظ رمضان بدور سلطة جودة البيئة، وكافة القائمين على هذا المشروع الحيوي والاقتصادي والصحي.

من جهتها، رئيسة سلطة جودة البيئة عدالة عبرت الأتيرة، عن سرورها لهذا المشروع، وقالت إنه بمثابة تحد للشعب الفلسطيني من أجل الحفاظ على بيئة وصحة الإنسان.

وأضافت " إنجاز هذا المشروع يؤكد أننا على قدر المسؤولية في بناء مؤسسات الدولة والحفاظ على البيئة وصحة الإنسان"، مبينة أن المشروع هو من مجموعة مشاريع في الضفة وقطاع غزة بعنوان "تغير المناخ"، بمنحة بلجيكية.

من جهته، قال مسؤول برامج التنمية الاقتصادية جاك اسعيد، إننا نكافح من أجل هذا المشروع الحيوي الذي انطلق منذ عام 2007، وهو مشروع حيوي جاء بجهد مشترك، مشيرا إلى أن 25% من عائلات يعبد تستفيد هذا المشروع.

وقال يوسف عطاطرة من بلدية يعبد، إن المرحلة الثالثة من المشروع تتمثل في عمل بركسات مغلقة مع فلاتر لتصنيع الفحم النباتي، وسيستمر المشروع حتى نهاية هذا العام، بتكلفة 80 ألف دولار بدعم من مؤسسة الرؤيا، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبلدية يعبد، والمجتمع المحلي، الذي قدم قطعة الأرض، وأن المرحلة الرابعة تتمثل في المنطقة الصناعية للمفاحم وتحديدها .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد