إحراز تقدّم كبير في ضم "ساعر" للحكومة الإسرائيلية وتسلّمه حقيبة "الجيش"

نتنياهو وساعر

أعلنت القناة 12 العبرية، اليوم الثلاثاء، إحراز تقدم كبير في المحادثات لضم "غيدعون ساعر" وحزبه للحكومة الإسرائيلية.

وبحسب القناة الإسرائيلية، فإن اتفاق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع "ساعر" لتعيين الأخير وزيرا للجيش بدلا من يواف غالانت، قد يُعلن مساء اليوم.

ومن جانبها، أفادت صحيفة هآرتس العبرية، بأن نتنياهو وساعر اتفقا على أنهما سيختاران رئيس الأركان القادم معًا؛ وسيكون لساعر حق النقض على تعزيز التشريعات القانونية، ولكن ليس على التعيينات والإقالة.

كما اتفق نتنياهو وساعر على أنه عند دخول الحكومة، سيتعين على جميع رؤساء أحزاب الائتلاف - بما في ذلك ساعر نفسه - الموافقة على أي تشريع قانوني قبل طرحه للترقية أو الموافقة عليه. لكن ساعر لن يضطر إلى الموافقة على تحركات أخرى تتعلق بالانقلاب، مثل الإقالة والتعيينات. وفق الصحيفة

كما اتفق الاثنان على أنهما سيختاران رئيس الأركان القادم معًا، لكن ليس من الواضح ما إذا كانا سينتظران استقالة هيرتسي هاليفي أم سيتحركان من أجل إقالته. وسيتضح هذا الأمر لاحقًا وفقًا لتطورات الحرب.

بدورها، قالت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، إن مقربين من نتنياهو لا يزالون يعارضون ضم ساعر للحكومة، فهم لا يثقون به، ويزعمون أنه "جثة سياسية" لم يتجاوز نسبة الحسم في الاستطلاعات منذ شهور.

وبحسبهم، فإن خطوة نتنياهو، لتعيين ساعر وزيراً للجيش ستقوي ساعر من جديد، وخوفهم الرئيسي هو أنه في الفترة التي تسبق الانتخابات المقبلة، سوف ينقلب ساعر على نتنياهو من أجل تعزيز "يسار-وسط" والقيام بخطوة سياسية أخرى ضد نتنياهو، كما فعل في الماضي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد