ردود فعل دولية على المجزرة الإسرائيلية في مواصي خان يونس

مجزرة مواصي خان يونس

علقت عدد من دول العالم، اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، على المجزرة الإسرائيلية في مواصي مدينة خان يونس والتي راح ضحيتها العشرات من الفلسطينيين فجر اليوم.

وفيما يلي تعليق كل دولة على حدا كما وصل "سوا":

مصر:

مصر تدين قصف إسرائيل خيام النازحين في مواصي خان يونس

أدانت جمهورية مصر العربية، قصف إسرائيل خيام النازحين في مواصي خان يونس جنوب غرب قطاع غزة ، الذي أسفر عن استشهاد وإصابة أكثر من 100 مواطن.

وأعربت الخارجية المصرية في بيان لها اليوم الثلاثاء، عن استنكارها لاستمرار المجازر الإسرائيلية بحق المدنيين بقطاع غزة، في ظل غياب أي تحرك دولي فاعل لوضع حد لهذه المعاناة الإنسانية التي أصبحت تمثل تحدياً حقيقياً لمصداقية المعايير والقيم الإنسانية كافة، وخرقاً لأبسط قواعد القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان.

واعتبرت استمرار ارتكاب هذه الجرائم بتلك الصورة، وعدم الاكتراث بأرواح الأبرياء والمدنيين، تهديداً للسلم والأمن الإقليميين والدوليين، داعية الأطراف الفاعلة دولياً كافة إلى النأي عن سياسة المعايير المزدوجة والكيل بمكيالين، والاضطلاع بمسئولياتها الإنسانية والأخلاقية لوقف تلك المأساة الإنسانية بصورة فورية.

وتُذَكّر مصر الأطراف كافة بأن إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني بصورة عادلة واستعادة أمن المنطقة واستقرارها لا ينتهيان عند التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار في قطاع غزة، ولكن بالنجاح في التوصل إلى تسوية عادلة ودائمة لهذا الصراع الذي يشكل حل الدولتين أساسه الوحيد القائم على إقامة دولة فلسطينية مستقلة على خطوط 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، داعية إلى تكثيف الجهود للعمل على استعادة الأمل لدى الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره واستعادة حريته.

المملكة العربية السعودية:

الخارجية السعودية: ندين استهداف مواصي خان يونس ونجدد رفضنا القاطع لاستمرار جرائم الإبادة الجماعية

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين، للاستهداف الإسرائيلي لمواصي خان يونس جنوب قطاع غزة، الذي أدى إلى ارتقاء عدد كبير من الشهداء وإصابة العشرات، في اعتداء جديد لسلسلة متكررة من الانتهاكات لآلة الحرب الإسرائيلية على المدنيين العزل.

وجددت المملكة رفضها القاطع لاستمرار جرائم الإبادة الجماعية الإسرائيلية، مع مطالبتها بالوقف الفوري لإطلاق النار.

وحمّلت المملكة قوات الاحتلال الإسرائيلي كامل المسؤولية جرّاء استمرار خرقها لجميع الأعراف والقوانين الدولية والإنسانية.

وأكدت المسؤولية القانونية والإنسانية والأخلاقية الملقاة على عاتق المجتمع الدولي لتفعيل آليات المحاسبة الدولية، ووضع حد لهذه الانتهاكات المستمرة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

تركيا:

تركيا تدين مجزرة مواصي خان يونس: مرتكبو هذه الجرائم سيحاسبون أمام القانون الدولي

أدانت وزارة الخارجية التركية، الجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، بحق النازحين في خان يونس، جنوب قطاع غزة.

وقالت الخارجية التركية في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إن حكومة بنيامين نتنياهو التي تمارس الإبادة الجماعية، أضافت جريمة جديدة إلى جرائم الحرب التي ترتكبها.

وأكدت أن الذين يرتكبون هذه الجرائم سيحاسبون أمام القانون الدولي، وشددت على أن تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في مسيرته من أجل العدالة والحرية.

وفي مجزرة جديدة، استشهد فجر اليوم عشرات المواطنين في قصف لطائرات الاحتلال استهدف منطقة المواصي المصنفة "آمنة" في محافظة خان يونس.

وسبق أن أدى قصف لطائرات الاحتلال استهدف خيام نازحين بمواصي خان يونس، في 13 تموز/ يوليو الماضي، إلى استشهاد 90 مواطنا وإصابة 300 آخرين، بينهم عشرات الأطفال والنساء.

الأردن:

الخارجية الأردنية تدين استهداف إسرائيل المتواصل للمدنيين في غزة

أ‏دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، "استمرار إسرائيل في عدوانها الغاشم على قطاع غزة، واستهدافها الممنهج والمتواصل للمدنيين ومراكز إيواء النازحين"، وآخره استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي خيام النازحين في خان يونس جنوب قطاع غزة، في منطقة كانت إسرائيل قد صنفتها في وقت سابق بأنها "آمنة".

‏وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة، وفقما نقلت "بترا"، رفض المملكة واستنكارها المطلقين لاستمرار إسرائيل في انتهاك قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وارتكاب جرائم الحرب والإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، في ظل غياب موقف دولي حازم يلجم العدوانية الإسرائيلية ويجبرها على احترام القانون الدولي ووقف عدوانها على غزة، وما ينتجه من قتل ودمار وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

‏وشدد القضاة على ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته، وخاصة مجلس الأمن، لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة بشكل فوري، وتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني، ومحاسبة مرتكبي الجرائم بحقه، خاصة في ظل إمعان الحكومة الإسرائيلية في انتهاكاتها الممنهجة للقانون الدولي.

البرلمان العربي:

البرلمان العربي يدين مجزرة الاحتلال المروعة في منطقة المواصي بخان يونس

أدان البرلمان العربي المجزرة المروعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي، في منطقة المواصي بخان يونس، حيث أسفرت عن استشهاد وإصابة العشرات أغلبهم من الأطفال والنساء، واختفاء عائلات كاملة بين الرمال بفعل صواريخ الاحتلال، ووصفها بأنها استمرار لسياسة الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني، في تحدٍ سافر للقوانين والمواثيق الدولية، وخاصة القانون الدولي الإنساني.

وأكد البرلمان العربي في بيان له، أن هذه الجرائم المروعة تعززها حالة الإفلات من العقاب وعدم الردع، ما يشجع الاحتلال على ارتكاب المزيد من الجرائم والمجازر بحق المدنيين الأبرياء، محمّلًا المجتمع الدولي ومجلس الأمن والإدارة الأميركية المسؤولية الكاملة عن هذه المجازر التي تتكرر كل يوم ويذهب ضحيتها أطفال ونساء لا ذنب لهم، أمام سمع العالم وبصره، ووسط صمت دولي مخزٍ.

كما دعا البرلمان، المجتمع الدولي ومجلس الأمن والدول الفاعلة إلى تحمل مسؤولياتها والضغط على الاحتلال الغاشم، لوقف حرب الإبادة الجماعية والمجازر الوحشية التي يرتكبها بحق المدنيين الفلسطينيين، ومحاسبة المسؤولين عن هذه المجازر والجرائم كمجرمي حرب، وتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين، والإنفاذ السريع لدخول المساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة، للحد من المجاعة والأوضاع المأساوية بالقطاع، والعمل من أجل إنهاء العدوان ووقف إطلاق النار فورا في قطاع غزة والضفة الغربية.

النرويج:

النرويج تدين المجزرة التي ارتكبها الاحتلال في مواصي خان يونس

أدانت النرويج المجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بحق المواطنين النازحين في خيامهم بمنطقة المواصي المصنفة "آمنة" بمدينة خان يونس جنوب غرب قطاع غزة.

وقال وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي في منشور على منصة إكس، إن جميع الأطراف ملزمة بحماية المدنيين.

ودعا إلى عدم انتهاك القانون الإنساني الدولي، وطالب بوقف إطلاق النار فورا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد