"خطة خاصة لدمج العامين"

التعليم: سنُدشن اليوم المدارس الافتراضية في غزة للمرة الأولى

مدارس غزة المدمرة بفعل القصف الإسرائيلي

قال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم ب رام الله صادق الخضور، الإثنين، إنه سيتم اليوم تدشين المدارس الافتراضية في قطاع غزة ، للمرة الأولى، منذ بدء العدوان الإسرائيلي بالسابع من أكتوبر الماضي.

وشدّد الخضور في تصريحات لقناة القاهرة الإخبارية، على العمل بجديّة لإنقاذ العام الدراسي الذي انقضى جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأوضح أنه يوجد خطة تعليمية خاصة لدمج عامين دراسيين لتعويض الطلاب بغزة العام الدراسي الماضي.

وأشار إلى أن 39 ألف طالب من غزة حُرموا من امتحانات الثانوية العامة ، و58 ألف طفل مُنعوا من الالتحاق بالصف الأول، موضحًا أنه سيتم دمج العامين الدراسيين في عام واحد لإنقاذ ما يمكن لطلاب قطاع غزة.

وتابع: "سيتم اعتماد الدراسة بنظام المدارس الافتراضية لطلاب غزة، في خطوة لإنقاذ العام الدراسي وبدء الدراسة لأبناء القطاع"، موضحًا أنه سيكون هناك وسائل معينة وسيتم إنقاذ عامين دراسيين بدمجهما في عام واحد بنظام الرزم التعليمية، مع وجود فاصل بينهما.. وتم الإعلان عن رابط للتعامل من خلاله مع الطلاب، ولو بالحد الأدنى في ظل هذه الظروف الصعبة".

اقرأ أيضا/ التربية والتعليم تصدر إعلانا مهما لطلبة المدارس في قطاع غـزة

كما أشار متحدث وزارة التعليم الفلسطينية إلى العراقيل التي يضعها الاحتلال الإسرائيلي أمام التعليم في الضفة الغربية، لافتًا إلى الحوادث التي تمنع المدرسين من الوصول إلى مدارسهم، والحواجز التي يتم وضعها بين البلدات، وهدم أسوار المدارس، وغيرها من العراقيل.

اقرأ أيضا/ بالصور: انطلاق العام الدراسي في الضفة وسط غيابه عن غـزة للعام الثاني

ما هي المدارس الافتراضية؟

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن المدارس الافتراضية، هي مدارس إلكترونية عن بُعد، توظّف الملخصات التعليمية الأساسية في المباحث جميعها، والهدف منها، الخروج من عبء تراكم عامين دراسيين.

وستكون هناك أكثر من مدرسة افتراضية، يُدرّس فيها معلمون ومعلمات ومتطوعون من الضفة الغربية، وفق برامج خاصة، مع التأكيد على احتساب هذه الفترة للطلبة.

وانطلق، اليوم الإثنين، العام الدراسي الجديد 2024/2025، في مدارس الضفة الغربية، فيما حرمت حرب الإبادة المتواصلة على شعبنا في قطاع غزة ، طلبة المدارس والجامعات من الالتحاق بالعملية التعليمية، للسنة الثانية.

ويلتحق اليوم أكثر من 806,360 طالبا وطالبة، في 2459 مدرسة حكومية وخاصة وتابعة لوكالة الغوث "  الأونروا  "، في الضفة بما فيها  القدس  ، ويتلقون تعليمهم على يد 51,447 معلما ومعلمة.

وفي القطاع المنكوب، حرم عدوان الاحتلال أكثر من 630 ألف طالب وطالبة من حقهم في التعليم منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، يضاف إليهم أكثر من 58 ألفاً يُفترض أن يلتحقوا بالصف الأول في العام الدراسي الجديد، فضلا عن 39 ألفاً ممن لم يتقدموا لامتحان الثانوية العامة .

المصدر : القاهرة الإخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد