أسيرة سابقة في غزة تكشف: الشاباك لا يعرف شيئاً عن الأنفاق

عدينا موشيه

كشفت الأسيرة الإسرائيلية السابقة لدى المقاومة في غزة عدينا موشيه، اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024، أن جهاز الشاباك الإسرائيلي طلب منها رسم خريطة للأنفاق في غزة، وذلك "لأنهم لا يعرفون شيئا عنها".

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن موشيه (التي أفرج عنا في صفقة تبادل سابقة) قولها، إنها أكدت لمحققة الشاباك التي زارتها عقب الإفراج عنها أن "الأنفاق في قطاع غزة متاهة ضخمة كبيرة وتمتد تحت الأرض في جميع أنحاء القطاع، والضغط العسكري لن يساعد بإعادة الأسرى".

إقرأ أيضاً: إصابة 3 إسرائيليين في عملية إطلاق نار قرب جسر اللنبي

ونوهت إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يكذب، وأنه والجيش لا يعرفون أي شيء عن أنفاق حركة حماس في قطاع غزة.

وخلال كلمة لها بالاحتجاجات المطالبة بصفقة تبادل مع غزة، أشارت موشيه إلى أن "محقّقة الشاباك طلبت منها أن تشرح كيف تبدو أنفاق حماس، وما هي تفرعاتها وأين توجد، الأمر الذي أوضح لها أن أجهزة الأمن الإسرائيلية لا تعرف أيّ شيء عن الأنفاق".

إقرا أيضاً: مكان: هذا ما تطالب به حماس مقابل مختطفين مرضى ومسنين

وأكدت موشيه للمحققة، أن الأنفاق عبارة عن "متاهة ضخمة وكبيرة تقع تحت الأرض على امتداد القطاع بأكمله، إنه ليس نفقا واحدا، بل شبكة من الأنفاق التي لا نهاية لها".

وأوضحت أنهم حين طلبوا منها رسم الأنفاق في غزة، أخبرت موشيه الشاباك أنها ليست رسامة، وهو ما اعتبرته دليلا آخر على أنهم لا يعرفون شيئا عنها.

بدورها ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، في تقرير لها الأسبوع الماضي، أن الأنفاق في غزة تمثل كابوسا للجيش الإسرائيلي تحت الأرض وجوهر قدرة حماس على البقاء.

وبحسب الصحيفة، يقدر مسؤولو المخابرات الإسرائيلية أن هناك نحو 160 كيلومترا من الأنفاق تحت خان يونس، ثاني أكبر مدينة في جنوب غزة.

المصدر : وكالة سوا - صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد