تفاصيل زيارة الوفد الوزاري الحكومي إلى جنين

وزير الصحة ماجد أبو رمضان خلال المؤتمر الصحفي

أجرى وفد وزاري من الحكومة الفلسطينية، اليوم الخميس، 05 سبتمبر 2024، زيارة إلى مدينة جنين، للاطلاع على آثار العدوان، والحديث عن التدخلات الحكومية لإغاثة المواطنين وإيوائهم، وإصلاح ما دمره الاحتلال في محافظات شمال الضفة الغربية.

وأكد الوفد الوزاري خلال مؤتمر صحفي، أن عمليات حصر أضرار العدوان، وإعادة إعمار المدن والمخيمات المتضررة، ستتمان فور انسحاب قوات الاحتلال من جنين.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أعاقت وصول الوفد الوزاري إلى مدينة جنين.

وقال محافظ جنين كمال أبو الرب، إن الاحتلال يهدف إلى نزوح آلاف المواطنين من مدينة جنين ومخيمها، ويصر على توسيع عملياته العسكرية وحصار بلدية جنين والمستشفى الحكومي.

وأضاف: أن الخسائر وأضرار القطاعات المختلفة في جنين سيتم حصرها فور انسحاب جيش الاحتلال ووقف العدوان بشكل كامل، وهناك مختصون من البلديات والغرف التجارية والقطاع الخاص سيقدرون الخسائر.

وأشاد بالجهود المبذولة من الأجهزة الأمنية والإسعاف والدفاع الدني في توفير احتياجات المواطنين في مختلف المناطق المتضررة.

وقال مدير مركز الإعلام الحكومي محمد أبو الرب، إن هناك لجنة طوارئ حكومية تواصل العمل على رفع المعاناة عن شعبنا، وقد أعدت وزارة الحكم المحلي خططا لمواجهة آثار الدمار، ووزارة التنمية تواصل الجهود المبذولة لإيواء النازحين بالتعاون مع الجهات المعنية.

من جهته، قال وزير الصحة ماجد أبو رمضان، ما نراه في مختلف المحافظات الفلسطينية يدلل على أن الكل الفلسطيني مستهد، وأنه لا يوجد مكان آمن في فلسطين وأن الجميع مستهدفون.

وأضاف، أن منعي من الوصول إلى المستشفى الحكومي في جنين يعد إمعانا في غطرسة الاحتلال، ومخالفة للقوانين الدولية.

وأشار إلى أن الوزارة استنفرت كامل طواقمها الموجودة داخل المستشفيات لتوفير الإمدادات اللازمة للمواطنين، ونقلت مرضى غسيل الكلى من مستشفى جنين إلى نابلس ومناطق أخرى لتلقي العلاج.

وشدد على أن الاحتلال يتعمد بشكل ممنهج تدمير جنين ومختلف محافظات فلسطين، ويكرر ما فعله في قطاع غزة .

من جهتها، قالت وزيرة التنمية الاجتماعية سماح أبو عون، نحن موجودون في جنين وطولكرم وطوباس لإعانة المواطنين.

وأضافت، هناك عدد كبير من العمال فقدوا أعمالهم، وهناك جهود تكاملية تُبذل لدعم العائلات وزيادة صمودها، مشددة على أن الوزارة ستستمر في الدعم فيما يتعلق بالخدمات الطارئة.

ولفتت إلى أن الوزارة وفرت عددا من الأجهزة الطارئة للأشخاص ذوي الإعاقة لتخفيف معاناتهم.

وأكدت أبو عون أن المواطنين في جنين وغزة سيعودون إلى منازلهم، وأنه لا شيء سيمنع إعادة الإعمار لما هدمه الاحتلال.

بدوره، قال وزير الحكم المحلي سامي حجاوي، نعمل لنكون إلى جانب أبناء شعبنا في جنين بالتعاون مع الهيئات المحلية في المحافظة ومحافظات الوطن كافة، لنكون جاهزين للتدخل فور انسحاب الاحتلال من المدينة لنباشر إعادة إعمار ما تم هدمه، وترميمه.

وأضاف، أن الحكومة خصصت من موازنتها رغم صعوبة الوضع المالي، أموالا من أجل إعادة إعمار مخيمات جنين ونور شمس وطولكرم، وشكلت لجنة حكومية لحصر الأضرار وإعادة الإعمار.

وأشار إلى أن الحكومة أعلنت في جلستها أنها لن تدخر أي شيء لمساعدة أبناء شعبنا على إعادة الإعمار وتوفير الأموال اللازمة.

المصدر : وكالة وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد