إدارة بايدن تقدم عرضا أخيرا لوقف إطلاق النار في غزة خلال أيام

إدارة بايدن تقدم عرضا أخيرا لوقف إطلاق النار في غزة خلال أيام

قال مسؤول إسرائيلي رفيع مساء الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 ، إن التقديرات في تل أبيب تشير إلى أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، ستقدم مقترحا جديدا لصفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة لكل من إسرائيل وحركة حماس خلال نهاية الأسبوع الجاري..

تغطية متواصلة بالصور والفيديو على قناة وكالة سوا الإخبارية في تليغرام هنا

وبحسب المسؤول الإسرائيلي، فإن الولايات المتحدة ستؤكد للوسطاء على أن مقترحها الجديد سيكون "العرض الأخير" الذي تقدمه واشنطن في إطار جهود الوساطة التي تبذلها بالتعاون مع قطر ومصر.

جاء ذلك فيما ذكرت هيئة البث العام الإسرائيلية ، أنه خلافا للادعاءات التي عكف رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو ، على استعراضها بشأن تمسكه بالسيطرة الإسرائيلية على محور فيلادلفيا، إلا أن إسرائيل أكدت للوسطاء أنها توافق على الانسحاب الكامل منه في المرحلة الثانية من الصفقة.

وأوضحت أن إسرائيل أبلغ الوسطاء أنها مستعدة للانسحاب من فيلادلفيا في المرحلة الثانية من الصفقة.

وأشارت الى أن الولايات المتحدة ومصر وقطر أجروا محادثات مهمة في الأيام الأخيرة لصياغة مخطط تفصيلي لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن ، وسيتم نشره بطريقة علنية من قبل بايدن بحلول يوم الجمعة المقبل، ولهذا كان رئيس الموساد في الدوحة أمس وربما تكون هناك مفاوضات أكثر في الأيام المقبلة".

ونقلت عن مصدر مطلع على المحادثات قوله :" الموقف في إسرائيل هو الإصرار على التواجد في محور فيلادلفيا في المرحلة الأولى من الصفقة بما في ذلك نزع السلاح والانسحاب في المرحلة الثانية من الصفقة ، ولم ينفي مكتب نتنياهو ذلك ، لكنه ذكر ردا على ذلك: الكابنيت ليس مطالبا بعد بمناقشة أي جزء من المرحلة الثانية من الصفقة".

وفي ذات السياق نقلت القناة 12 عن مصادر إسرائيلية قولها :" معظم ما جاء في الاقتراح الأمريكي معروفة ، وما يتم صياغته كما هو الآن لا يتوقع أن يوافق عليه الطرفان ، لا إسرائيل ولا حماس".

بدورها قالت صحيفة يسرائيل هيوم :" يقدر المسؤولون الإسرائيليون أن العرض الأميركي للصفقة سيصل نهاية الأسبوع المقبل ، من غير المتوقع أن تحتوي الصياغة على تغييرات كبيرة عن الصياغة الأخيرة ولكن سيتم تصنيفها على أنها عرض أخير لكلا الجانبين".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد