إسرائيل: تقديم التماس للمحكمة العليا ضد تفرّد نتنياهو بقرار صفقة الأسرى

أهالي الأسرى الإسرائيليين خلال تظاهرة - أرشيف

أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الجمعة، 30 أغسطس 2024، بأن عائلات الأسرى الإسرائيليين قدموا التماسًا إلى المحكمة العليا أمس الخميس، ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو .

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن عائلات الأسرى تطالب بالالتماس بألا يكون نتنياهو هو صاحب القرار الوحيد فيما يتعلق بصفقة الأسرى المحتملة مع حماس .

كما تطالب العائلات المحكمة العليا بإلزام نتنياهو بأمر بنقل مناقشة وقرار الصفقة إلى الحكومة.

يُذكر أن المجلس الإسرائيلي الوزاري المصغر المعروف بـ "الكابينت" قد صادق ليلة الجمعة، على مواصلة الجيش الإسرائيلي السيطرة على محور فيلادلفيا (الحدود المصرية مع قطاع  غزة  )، حتى لو تم إبرام صفقة أسرى.

ونقلت قناة كان العبرية، تعقيب عوائل الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة على قرار الكابنيت بالقول: بعد عام تقريبا من الإهمال .. نتنياهو لا يفوت أي فرصة للتأكد من عدم التوصل إلى اتفاق .. لا يأتي يوم لا يتصرف فيه نتنياهو بطريقة حقيقية تعرض للخطر عودة جميع المخطوفين إلى ديارهم.

وأضافوا: " في الأشهر الأولى من الحرب، لم ترغب الحكومة الإسرائيلية في شن هجوم على فيلادلفيا ورفح وجنوب قطاع غزة .. ماذا سيحدث لو انسحبنا من المحور لفترة محددة وسمحنا بإغلاق الصفقة؟ .. الجيش الإسرائيلي أكد تدمير 80% من أنفاق حماس في رفح .. والأميركيون والمصريون يقدمون ضمانات لم تكن موجودة من قبل بما في ذلك بناء عائق فوق وتحت الأرض .. وفي  معبر رفح  المصريون مستعدون للتواجد الإسرائيلي ويطلبون  حضور رمزي للسلطة الفلسطينية .. إذا لماذا تتخلون عن المختطفين وترفضون الصفقة".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد