هدن إنسانية في مناطق محددة للتطعيم ضد شلل الأطفال في غزة

هدن إنسانية في مناطق محددة للتطعيم ضد شلل الأطفال في غزة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، مساء اليوم الخميس 29 أغسطس 2024 ، عن "التزام أولي بهدن إنسانية في مناطق محددة" خلال حملة تطعيم ضد فيروس شلل الأطفال، المقرر أن تبدأ في الأول من سبتمبر/ أيلول المقبل، في قطاع غزة .

وقال ريتشارد بيبيركورن، ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في مؤتمر صحفي افتراضي من قطاع غزة، "من الأهمية بمكان الآن أن نصل إلى تغطية التطعيم ضد الشلل بـ90 بالمئة من أطفال القطاع".

وأشار بيبيركورن، إلى أن الحملة ستُجرى على جولتين.

وأكد على أهمية تحقيق التطعيم بـ90 بالمئة لمنع تفشي المرض.

كما رحب المسؤول الأممي "بالالتزام الأولي بهدن إنسانية تمهيدية في مناطق محددة خلال الحملة".

وحث جميع الأطراف على السماح للأطفال والأسر بالوصول بأمان إلى المرافق الصحية وكذلك العاملين في التوعية الصحية المجتمعية أثناء فترة الهدنة، وضمان حصول الأطفال الذين لا يستطيعون الوصول إلى المرافق الصحية على لقاح شلل الأطفال.

ووفقًا لبيبيركورن، فإن الهدنة الإنسانية المتفق عليها مع وحدة الشؤون الإنسانية التابعة للجيش الإسرائيلي (COGAT) تشمل هدنة لـ3 أيام في المنطقة الوسطى من غزة، تليها هدنة لـ3 أيام في المنطقة الجنوبية، ثم هدنة أخرى لـ3 أيام في المنطقة الشمالية.

وفي منشور له على حساب الأمم المتحدة عبر منصة إكس، أوضح بيبيركورن، أن "وزارة الصحة الفلسطينية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) والشركاء ستعطي أكثر من 640 ألف طفل دون 10 سنوات جرعتي تطعيم ضد شلل الأطفال في غزة".

وأشار إلى أن "حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة تبدأ في الأول من سبتمبر المقبل".

من جهتها، نقلت القناة "12" الخاصة عن مسؤول في منظمة الصحة العالمية وصفته بـ"الكبير"، لم تسمه، قوله إنّ "تل أبيب التزمت بوقف الجيش الإسرائيلي لإطلاق النار في مناطق محددة بقطاع غزة (لم يحدد التاريخ والمدة)، بهدف التطعيم بلقاح شلل الأطفال".

جاء ذلك بعد أن قال ممثل "الصحة العالمية" بفلسطين بيبيركورن، إن المؤسسات المعنية ستعطي أكثر من 640 ألف طفل دون 10 سنوات جرعتي تطعيم ضد شلل الأطفال في غزة.

الصحة : لم نتلق أي تأكيد رسمي

علق وزير الصحة الفلسطيني ماجد أبو رمضان مساء الخميس على إعلان منظمة الصحة العالمية حول "هدنات إنسانية" في قطاع غزة للتلقيح ضد شلل الأطفال.

وقال في تصريحات لـ"العربية" من رام الله : "لم نتلق أي تأكيد رسمي عن هدن إنسانية في غزة".

كما أوضح أن "أي حملة تطعيم يجب أن تكون متزامنة بكل محافظات غزة"، لافتاً إلى أن "1.2 مليون جرعة تطعيم ضد شلل الأطفال دخلت غزة".

كذلك شدد على أنه "لا يمكن إجراء حملات تطعيم تحت النار في غزة"، مردفاً: "نواجه كارثة صحية في غزة مع احتمالية انتشار شلل الأطفال".

فيما أضاف أن "الفرق الأممية في غزة استهدفت رغم تقديم معلومات عن تحركاتها".

إلى ذلك مضى قائلاً إن "إسرائيل أعاقت وصول سيارات الإسعاف للمستشفيات بالضفة الغربية".

وأكد أن "المستشفيات في جنين وطوباس تحت حصار إسرائيلي".

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد