انضمام فلسطين رسميا إلى منظمة عالم المهارات الدولية

ساو باولو / سوا / إنعقدت في مدينة ساو باولو البرازيلية أعمال الدورة الثالثة والأربعون للجمعية العمومية لمنظمة عالم المهارات الدولية بحضور ممثلين عن 57 دولة مشاركة في أسبوع المهارات حيث تقدمت فلسطين بطلب الإنضمام لهذه المنظمة العالمية قبل شهرين أثناء زيارة رئيس المنظمة السيد سايمون براتلي لفلسطين، وتم توقيع الطلب، في حينها، بحضور دولة رئيس الوزراء د. رامي الحمدالله ووقع عليه كل من وزير العمل السيد مأمون أبو شهلا وممثل وزارة التربية والتعليم العالي د. أنور زكريا.


ويشارك حاليا في أعمال إجتماعات الجمعية العمومية وفد فلسطيني برئاسة سامر سلامه الوكيل المساعد لشؤون التعاون الدولي في وزارة العمل وأنور زكريا الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي في وزارة التربية والتعليم العالي وأندرياس كونش من التعاون الألماني.


وقدم سلامه الطلب بشكل رسمي لأعضاء الجمعية العمومية مخاطبا اياهم بإسم الشعب الفلسطيني والحكومة الفلسطينية داعيا جميع الحاضرين للتصويت لصالح إنضمام فلسطين لهذه المنظمة العالمية الهامة.

 وإستعرض سلامه في خطابه أمام الجمعية العمومية الصعوبات والتحديات التي تواجه الشباب الفلسطيني والناتجة عن ممارسات الإحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية ومنع الحكومة الفلسطينية من أداء واجباتها تجاه تطوير مهارات الشباب لدخول سوق العمل وخاصة منع مراكز التدريب المهني الخاصة والعامة من الحصول على المعدات اللازمة لتطوير البرامج التعليمية التقنية في فلسطين.


وتطرق سلامة إلى نسب البطالة العالية في صفوف الشباب بسبب سيطرة الإحتلال على كافة الموارد الفلسطينية ومنع الفلسطينيين من الإستثمار في المناطق المصنفة ج وتقييد حركة العمال والبضائع داخل الأراضي الفلسطينية ووضع قيود على التجارة الفلسطينية مع العالم الخارجي.


وفي نهاية الجلسة وضع الطلب الفلسطيني للتصويت حيث حاز الطلب على إجماع الحضور وبذلك أصبحت فلسطين الدولة رقم 75 في منظمة عالم المهارات الدولية.

 كما قام الوفد الفلسطيني بالتقدم بطلب من مجلس إدارة المنظمة لوضع شرط على الجانب الإسرائيلي مفاده: "إذا قامت إسرائيل بمنع الوفد الفلسطيني والمتسابقين الفلسطينيين من المشاركة في مسابقات المهارات الدولية والتي تعقد مرة واحدة كل عامين؛ فإن المنظمة ستمنع الوفد والمتسابقين الاسرائيليين من المشاركة".

 وقد وافق مجلس الإدارة على الطلب الفلسطيني وتم إعلام إسرائيل بذلك رسميا وهذا يسجل نجاحا آخر للوفد الفلسطيني المشارك.


وتعقيبا على نتائج التصويت بإنضمام فلسطين رسميا إلى هذه المنظمة الدولية الهامة، أكد ناصر قطامي وكيل وزارة العمل على أهمية الانضمام إلى منظمة عالم المهارات الدولية لما له من انعكاسات ايجابية على الحضور الفلسطيني الفاعل على المستوى الدولي ولإعطاء الشباب الفلسطيني الفرصة الكاملة للتفاعل والإنخراط في مسابقات المهارات التي تعقد كل عامين. 

وشدد قطامي أن وزارة العمل وشريكتها وزارة التربية والتعليم العالي ستعملان بجد ونشاط خلال العامين القادمين لإرسال وفد فلسطيني ومشاركين فلسطينيين للمشاركة في مسابقة المهارات التي ستعقد في أبو ظبي في العام 2017، وهذا يتطلب جهدا كبيرا من الحكومة والقطاع الخاص لتأمين كافة متطلبات المشاركة لأنه يضع فلسطين على خارطة المهارات الدولية. 

كما وأكد قطامي بأن وزارة العمل ستعمل مع شريكتها وزارة التربية على تشكيل اللجنة الوطنية لمهارات فلسطين والتي ستشكل الإطار المنظم لمشاركات فلسطين في فعاليات منظمة عالم المهارات الدولية.

 كما ركز قطامي على ضرورة الإستمرار بالعمل على تطوير منظومة التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين وضرورة توحيد مرجعياتها لتطوير هذا النوع من التعليم والتدريب لما له من انعكاسات على رفد سوق العمل الفلسطيني بالمهن والمهارات التي يحتاجها.


والجدير بالذكر، أن منظمة عالم المهارات الدولية هي منظمة دولية متخصصة في تطوير التعليم والتدريب المهني والتقني لدى الدول الأعضاء وتضم في عضويتها حتى الآن 75 دولة بما فيها فلسطين وتسعى لتنظيم مسابقة المهارات الدولية مرة كل عامين في إحدى الدول الأعضاء حيث ستعقد المسابقات القادمة في أبو ظبي في العام 2017 وفي كازان – روسيا في العام 2019. 

وتعقد إجتماعات جمعيتها العمومية مرة كل عام، حيث سيعقد الإجتماع القادم في كندا في العام 2016 وفي أبو ظبي في العام 2017. ويشرف على المنظمة مجلس إدارة منتخب مكون من 9 أعضاء ويتابع أنشطة المنظمة مكتب تنفيذي.

 ويشارك حاليا في ساو باولو أكثر من خمسة آلاف متسابق من 57 دولة عضوا في هذه المنظمة يتسابقون لإبراز مهاراتهم في أكثر من مئة مهنة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد