جولة حاسمة غدا

مفاوضات غزة – وفد من حماس يتوجه اليوم إلى القاهرة

آثار الدمار في غزة - تعبيرية

أعلنت حركة حماس ، رسميًا، أن وفدًا لها سيتوجه، اليوم السبت، 24 أغسطس 2024، إلى العاصمة المصرية القاهرة، للاستماع إلى نتائج مفاوضات القاهرة بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة ، وإبرام صفقة تبادل.

وقال القيادي في حماس عزت الرشق، إن وفدًا من الحركة برئاسة خليل الحية يصل إلى مصر مساء اليوم للاستماع  لنتائج مفاوضات القاهرة.

وأضاف، "حماس ملتزمة بما وافقت عليه في 2 يوليو والمبني على إعلان بايدن وقرار مجلس الأمن".

وزاد الرشق، "تؤكد حماس جاهزيتها لتنفيذ ما اتفق عليه، فإنها تطالب بالضغط على الاحتلال وإلزامه بتنفيذ ذلك  ووقف تعطيل التوصل لاتفاق.".

وفي وقت سابق، أكدت حركتا حماس، والجهاد الإسلامي تمسكهما بشروط المقاومة لعقد أي اتفاق مع إسرائيل، بما يشمل الوقف الشامل للحرب على قطاع غزة، والانسحاب الكامل لجيش الاحتلال الإسرائيلي، وبدء إعمار القطاع وإنهاء حصاره مع إبرام صفقة تبادل جادة.

اقرأ أيضا/ قناة عبرية: نتنياهو وافق على التنازل "جزئيا" في قضية محور فيلادلفيا

تابعوا الأخبار العاجلة بالصور والفيديو عبر قناة تليجرام وكالة سوا "اضغط هنا"

ومن المنتظر أن تُعقد غدا الأحد في القاهرة، على مستوى رؤساء وفود التفاوض، بمشاركة إسرائيلية وقطرية ومصرية وأميركية، جولة مفاوضات جديدة في محاولة لتقليص باقي الفجوات التي عقّدت التوصل إلى اتفاق خلال الجولات الماضية، وخصوصًا المُتعلّق بمحوري فيلادلفيا، ونتساريم، و معبر رفح البري.

شهداء وجرحى في سلسلة غارات إسرائيلية على مناطق في قطاع غـزة

ويُنظر إلى جولة الأحد على أنها ستكون «حاسمة» لصياغة أي اتفاق، وتحديد اتجاه سير الأمور في غزة والمنطقة.

ومن جهتها، دعت واشنطن، حركة «حماس»، إلى المشاركة في مفاوضات الغد. وقال منسّق شؤون الأمن القومي في «البيت الأبيض»، جون كيربي، في تصريحات إلى الصحافيين، إنه «تمّ إحراز تقدّم، ونحتاج إلى الجانبين للعمل على التنفيذ».

وتابع: «نحن في القاهرة، والآخرون كذلك. ونريد من حماس المشاركة للتعامل مع التفاصيل بدقّة. هذا ما نسعى إليه هنا خلال الأيام المقبلة في عطلة نهاية الأسبوع».

وفي السياق نفسه، أجرى بايدن اتصالين منفصليْن بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والأمير القطري تميم بن حمد آل ثاني، لبحث جولة المفاوضات القادمة.

المصدر : الجزيرة - الأخبار اللبنانية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد