فيلم "من المسافة صفر" يمثل فلسطين في "أوسكار" 2025

بوستر فيلم من المسافة صفر

أعلنت وزارة الثقافة عن ترشيح مجموعة الطويل "من المسافة صفر"، لتمثيل فلسطين رسميا عن فئة الفيلم الدولي الطويل لجوائز "الأوسكار" في دورتها السابعة والتسعين لعام 2025.

ويأتي هذا الفيلم لصانعي الأفلام الغزيين ندى أبو حسنة، وكريم سطوم، وبشار البلبيسي، ومهدي كريرة، وأوس البنا، وهناء عليوة، ونضال دامو، واعتماد وشاح، وعلاء دامو، وريما محمود، ومحمد الشريف، وخميس مشهراوي، وإسلام الزريعي، وباسل المقوسي، ومصطفى النبيه، وأحمد الدنف، ووسام موسى، وعلاء وإسلام أيوب، وتامر نجيم، ورباب خميس، ومصطفى كلاب، وأحمد حسونة، وللمنتج رشيد مشهراوي

جاء ذلك إثر جلسة التقييم والتداول التي نظمتها الوزارة، وهي الجهة المخولة بتقديم الترشيح لأكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة (الأوسكار)، بناء على تنسيب لجنة مهنية مستقلة من العاملين في القطاع السينمائي الفلسطيني مكلفة من قبل الوزارة، حيث وقع الاختيار على فيلم "من المسافة صفر" الذي شهد عرضه العالمي الأول في (مهرجان عمان السينمائي الدولي) في دورته الخامسة خلال شهر تموز 2024، ولاحقا بدء جولة عروضه في أهم المهرجانات العربية والدولية، ومن المقرر عرضه في (مهرجان تورنتو السينمائي الدولي) في دورته التاسعة والأربعين خلال أيلول من العام الجاري. كما بدأ عروضه المحلية في 10 مدن فلسطينية خلال الشهر الحالي. 

وتحمل مجموعة الطويل "من المسافة صفر"، وفق بيان للوزارة، رؤى وتجارب وحكايا صانعي أفلام غزيين عبر قصص غير محكية وغير مرئية للعالم، والتي اشتغل عليها صانعوها بظروف غير طبيعية وإمكانيات محدودة وتحت وطأة حرب الإبادة المستمرة على أهلنا في غزة . تقدم الحكايا بقوالب مختلفة ومتنوعة ما بين الروائي، والوثائقي والتسجيلي إلا أن الرابط بينها هو الصدق والعفوية والإنسانية رغم لا إنسانية الواقع وقساوة المشهدية.

ومن الجدير بالذكر أن مبادرة "من المسافة صفر" انطلقت من المخرج والمنتج الفلسطيني ابن غزة رشيد مشهراوي إثر الحرب الشرسة والمستمرة على غزة في كانون الأول 2023، والتي ساهم في دعمها ورعايتها عدد من السينمائيين والأفراد والمؤسسات الإقليمية والدولية وتم إنجاز العمل خلال 8 أشهر ما بين تصوير ومونتاج. 

وقال وزير الثقافة عماد حمدان في تصريحه حول ترشيح "من مسافة صفر"، إن هذا الترشيح يؤكد أهمية ودور السينما الفلسطينية حتى في أشد الظروف ظلمة. حيث استطاع صناع هذا العمل من رواية قصصهم وتوثيق تجاربهم الإنسانية في ظل أقصى الظروف اللاإنسانية ورغم جميع التحديات إلى العالم وعبر أهم المحافل الدولية والعربية.

وأضاف الوزير ان الوزارة تعمل على توفير الدعم الكامل للمبدعين الفلسطينيين لتعزيز حضورهم على الساحة الدولية، مؤكدًا أهمية مثل هذه المشاركات في تسليط الضوء على الهوية والرواية الفلسطينية عبر العالم. 

وبهذا الاختيار تكون دولة فلسطين قد تقدمت بسبعة عشر فيلما لتمثيلها عن فئة أفضل فيلم طويل دولي (أجنبي سابقا) منذ عام 2003 وحتى اليوم.

المصدر : وكالة وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد