مفاوضات غزة – ترتيبات لعقد لقاء بالقاهرة بداية الأسبوع المُقبل

آثار الدمار في قطاع غزة - تعبيرية

أفاد مسؤول إسرائيلي لصحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الخميس، بأنه يُجرى ترتيبات لعقد لقاء رفيع المستوى بالعاصمة المصرية القاهرة، حول مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة ، وذلك يوم السبت أو الأحد.

وبحسب المسؤول الإسرائيلي، فإن فريق التفاوض يعمل على مدار الساعة لتخفيف الفجوة في الصفقة، بما في ذلك المتعلق بمحور فيلادلفيا مع المصريين.

مُقترح جديد لفك العقدة

 

ومن جانبها، كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية، صباح اليوم، عن محاولة الوسطاء لتقديم مقترح محدث لتجاوز عقدة محور فيلادلفيا، وذلك بالمفاوضات الرامية إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة ، وإبرام صفقة تبادل.

تابعوا الأخبار العاجلة بالصور والفيديو عبر قناة تليجرام وكالة سوا "اضغط هنا"

اقرأ أيضا/ آيزنكوت يدعو نتنياهو لتغيير "برنياع" من رئاسة وفد المفاوضات

وقالت الصحيفة إن الوسطاء يخوضون بالتعاون مع الولايات المتحدة، محاولات «الفرصة الأخيرة»، لمنع المفاوضات بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية، من الانهيار بشكل كامل.

وفي هذا السياق، علمت الصحيفة، أن «ما يجري النقاش حوله حالياً، هو مقترح مجدّد، ينص على تواجد قوات تحت إشراف أممي، خلال المرحلة الأولى، في محوري فيلادلفيا ونتساريم و معبر رفح ، بدلاً من التواجد الإسرائيلي، على أن يكون هذا التواجد لمرحلة محدودة فقط».

وتفيد مصادر مطّلعة على المسار التفاوضي بأن «دولة الإمارات ألمحت إلى استعدادها للمشاركة في قوات من هذا النوع، في حال كان هنالك اتفاق حولها، وتحت رعاية الأمم المتحدة».

وتضيف هذه المصادر أن «مهمّة الأميركيين الحالية، هي إقناع الإسرائيليين بهذا المقترح، أما مهمّة الوسيطين القطري والمصري، فهي إقناع حركة  حماس  به».

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد