بلينكن: يجب التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار خلال أيام

انتوني بلينكن

أكد وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن، اليوم الأربعاء 21 أغسطس 2024، وجوب التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار في قطاع غزة في غضون أيام.

وأضاف بلينكن في تصريحات صحفية بعد زيارته إلى قطر، أن الوقت في هذا الملف عنصر حاسم.

إقرأ أيضاً: تفاصيل اجتماعات بين نتنياهو وسموتريتش بشأن صفقة التبادل مع غزة

وقال إن المقترح الامريكي الاخير يحظى بدعم الوسطاء ويستند الى خطة الرئيس جو بايدن، وعلى حماس الموافقة عليه بعد ان حظي بقبول إسرائيل.

ورأى وزير الخارجية الامريكي ان غزة هي المفتاح للتهدئة على الحدود اللبنانية ومع الحوثيين.

إقرأ أيضاً: الإعلام الإسرائيلي يتحدث عن جديد المفاوضات ويؤكد ان نتنياهو يضع العقبات

وتحدثت وسائل إعلام عبرية، صباح اليوم، عن آخر مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة والتوصل لصفقة تبادل بين إسرائيل وحركة حماس .

وقالت قناة "كان" نقلاً عن مصادر في فريق التفاوض الإسرائيلي، إن نتنياهو لا زال يضع عقبات أمام التوصل لصفقة تبادل أسرى مع حماس.

وأضافت أنه حتى الليلة الماضية كان هناك عدة أشخاص في الدوحة في محاولة يائسة لإنقاذ احتمالات نجاح الصفقة.

وأشارت القناة إلى أن هذه المفاوضات الملموسة تعود بالكامل إلى نتنياهو وتحت إدارته والمسؤولية عنها تقع تحت عاتقه.

وأكدت أن من بين العقبات التي يضعها نتنياهو ما يخص نتساريم وفيلادلفيا، حيث أنه يصر على عدم الانسحاب من محور فيلادلفيا.

بدورها قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية، إنه لا يزال 109 مختطفين محتجزين في قطاع غزة بينهم عشرة مواطنين أجانب، ورسميا أعلنت إسرائيل مقتل 36 منهم "ثلاثة منهم أجانب، بمعنى أنه لا يزال هناك 73 على قيد الحياة".

وأوضحت الصحيفة أنه "من الناحية العملية ووفقا للتقديرات والتقارير المختلفة فإن عدد المختطفين الأحياء أقل وربما أكثر من 50".

ولفتت إلى أن "هذا الغموض بشأن مصير العديد من المختطفين يعتبر أحد الخلافات الرئيسية بين إسرائيل وحماس وهو ما يمنع إلى جانب قضية فيلادلفيا ونتساريم من تقدم الصفقة المطروحة"

وأكدت الصحيفة، أن "هناك شكوك أيضا فيما إذا كان سيتم التوصل إلى صيغة مقبولة لكل من إسرائيل وحماس فيما يتعلق بالانتقال من المرحلة الأولى إلى الثانية ولذلك لا زالت الخلافات والفجوات كبيرة".

كما كشف مسؤول إسرائيلي، النقاب عن أن "التحدي الرئيسي الآن هو جلب حماس إلى طاولة المفاوضات، حيث أن بلينكن قام بزيارات خاطفة إلى مصر وقطر أمس في محاولة لجلب حماس إلى الطاولة مجددا لكن في الوقت الحالي يبدو أن ذلك لم يحقق نجاحا كبيرا".

المصدر : وكالة سوا - هيئة البث الإسرائيلية مكان

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد