الاتحاد الأوروبي: 2023 الأكثر دموية للعاملين في المجال الإنساني

الاتحاد الأوروبي- 2023 الأكثر دموية للعاملين في المجال الإنساني

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد 18 أغسطس 2024، أن 2023 كان العام "الأكثر دموية" على الإطلاق بالنسبة للعاملين في المجال الإنساني.

جاء ذلك في بيان لمسؤول السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، وعضو المفوضية الأوروبية لشؤون إدارة الأزمات والمساعدات الإنسانية يانيز لينارجيتش، بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني، الموافق لـ19 آب/ أغسطس من كل عام.

تابعوا الأخبار العاجلة بالصور والفيديو عبر قناة تليجرام وكالة سوا "اضغط هنا"

وأكد البيان أن "مأساة إنسانية تقع أمام الأنظار في الأشهر الـ10 الأخيرة في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة".

وشدّد على "الأهمية البالغة" لعاملي الإغاثة الإنسانية في مناطق الصراعات، مضيفًا: "بشكل مأساوي فإن 2023 أصبح العام الأكثر دموية على الإطلاق بالنسبة للعاملين في المجال الإنساني، ومن المحتمل أن يستمر هذا النسق المحزن عام 2024".

وأكد على ضرورة حماية العاملين في المجال الإنساني، "مهما كلف الأمر، لأنه التزام بموجب القانون الإنساني الدولي".

ودعا البيان إلى التحرك من أجل ضمان أمن العاملين في المساعدة الإنسانية.

وقال: "شهدنا في السنوات الأخيرة ميلا واضحًا لدى بعض الدول إلى عدم احترام القواعد الأساسية للقانون الدولي الإنساني في الصراعات المنخرطة فيها، وهذا الوضع يتطلب من المجتمع الدولي ككل اتخاذ إجراءات حاسمة دفاعا عن القانون الإنساني الدولي الذي يشكل أساس النظام الدولي القائم على القواعد".

وفي 9 آب/ أغسطس الحالي كشفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" عن مقتل 205 أفراد من العاملين في الإغاثة الإنسانية، من قِبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وبدعم أميركي تشن إسرائيل منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 132 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد