صحيفة: مصر ستدعو حماس وفتح الأيام المقبلة لإجراء حوار على إدارة معبر رفح

معبر رفح البري

قالت صحيفة العربي الجديد، اليوم الجمعة، إن مصر ستدعو حركتي حماس و فتح لإجراء حوار فلسطيني - فلسطيني خلال الأيام المقبلة في القاهرة.

وأوضح مصدر مُطّلع للصحيفة، بأن الحوار بين حماس وفتح سيهدف للاتفاق على إدارة معبر رفح من قبل طرف فلسطيني.

ومن جانبها، أفادت مصادر للتلفزيون العربي، بأن مصر أكدت موقفها الداعي لعودة السلطة الفلسطينية إلى إدارة معبر رفح.

ووفق مصادر قناة العربية، فإن مشاورات القاهرة المقبلة ستركز على دخول المساعدات وفتح المعابر.

وأصدرت قطر والولايات المتحدة ومصر بيانا مشتركا مساء، الجمعة، عقب مفاوضات استمرت ليومين في الدوحة، من أجل التوصل إلى وقف الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع   غزة .

وجاء في البيان المشترك "على مدى الـ48 ساعة الماضية في الدوحة، انخرط كبار المسؤولين من حكوماتنا في محادثات مكثفة كوسطاء بهدف إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في  غزة والإفراج عن الرهائن والمحتجزين. كانت هذه المحادثات جادة وبناءة وأجريت في أجواء إيجابية".

وأورد "في وقت سابق اليوم في الدوحة، قدمت الولايات المتحدة بدعم من دولة قطر وجمهورية مصر العربية لكلا الطرفين اقتراحا يقلص الفجوات بين الطرفين ويتوافق على المبادئ التي وضعها الرئيس بايدن في 31 أيار/ مايو 2024 وقرار مجلس الأمن رقم 2735".

وأشار البيان المشترك إلى أن "هذا الاقتراح يبني على نقاط الاتفاق التي تحققت خلال الأسبوع الماضي، ويسد الفجوات المتبقية بالطريقة التي تسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق".

وبينّ أن "الفرق الفنية ستواصل العمل خلال الأيام المقبلة على تفاصيل التنفيذ، بما في ذلك الترتيبات لتنفيذ الجزئيات الإنسانية الشاملة للاتفاق، وبالإضافة إلى الجزئيات المتعلقة بالرهائن والمحتجزين".

المصدر : العربي الجديد - التلفزيون العربي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد