نتنياهو يُقرّر إرسال وفد التفاوض "كاملا" إلى قمة الدوحة

نتنياهو وعلى يساره رئيس الشاباك رونين بار

أفاد مصدر مطّلع لموقع والا العبري، بأن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قرّر إرسال وفد التفاوض كاملًا إلى المفاوضات التي ستفتتح في الدوحة غدًا، بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة ، وإبرام صفقة تبادل أسرى.

ومن المقرر أن يتضمن الوفد الإسرائيلي إلى جانب رئيس الموساد دافيد برنياع، كلا من رئيس الشاباك رونان بار، ورئيس ملف المختطفين في الجيش الإسرائيلي اللواء نيتسان ألون، إضافة إلى المستشار السياسي لنتنياهو.

يأتي ذلك بعدما عقد نتنياهو اجتماعا بحضور رؤساء الأجهزة الأمنية، والطاقم التفاوض، لبلورة موقف إسرائيل من قمة الغد.

مدير الـ CIA يصل الدوحة اليوم

ويُغادر رئيس الـCIA بيل بيرنز إلى الدوحة اليوم للمشاركة في اجتماع رباعي غدا مع رئيس وزراء قطر ورئيس الموساد ورئيس المخابرات المصرية، بحسب ما قال مصدر مطلع على التفاصيل لموقع والا العبري.

اقرأ أيضا/ قيادي بحمـاس: الحركة لن تكون جزءا من مفاوضات الخميس

وقال مصدر آخر إن حماس أوضحت للوسطاء أن ممثليها لن يشاركوا في المحادثات يوم الخميس، لكنهم سيكونون على استعداد للقاء الوسطاء بعد ذلك للحصول على تحديث ومعرفة ما إذا كانت إسرائيل ستقدم اقتراحا جديا وعمليا للصفقة.

مقترح جديد

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، قد كشفت بأن واشنطن ستقدم "مقترحا جديدا" لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل أسرى خلال مفاوضات مرتقبة غداً في العاصمة القطرية الدوحة.

وأضافت الصحيفة: "من المقرر أن تكشف الولايات المتحدة عن اقتراح جديد لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في قمة ستعقد بالدوحة الخميس، وهو ما يُعَد محاولة أخيرة للتوصل إلى اتفاق".

وأردفت: "من المتوقع أن تمارس إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ضغوطاً كبيرة على جميع الأطراف للموافقة فورًا على الإطار المقترح، على الرغم من أن البيت الأبيض والوسطاء يستعدون لاحتمال فشله".

ولفتت الصحيفة، إلى أن "تفاصيل الاقتراح الجديد لا تزال غير واضحة، كما أنه من غير الواضح كيف يختلف عن الاقتراحات السابقة".

واستدركت: "من المتوقع أن يتناول الاقتراح القضايا الرئيسية التي أثارها الجانبان، ولكن لا يُتوقع أن ينحرف بشكل كبير عن العروض السابقة".

والأسبوع الماضي، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، في بيان مشترك، إلى استئناف مفاوضات الهدنة الأسبوع المقبل(الخميس).

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد