حال تعثّر الاتفاق

ضوء أخضر أمريكي لنتنياهو باستئناف الحرب في المرحلة الثانية للصفقة

بايدن ونتنياهو في البيت الأبيض قبل أسبوعين

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الإثنين، إن الأمريكيين  قدّموا إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مسودة التزام باستئناف الحرب على قطاع غزة ، إن تعثر الاتفاق على المرحلة الثانية للصفقة.

وفي تفاصيل اجتماع الأربعاء المتوتر بين نتنياهو وقادة الأجهزة الأمنية، قال نتنياهو إنه طلب من الإدارة الأميركية التزاما يتيح لإسرائيل العودة للحرب في حال فشلت المفاوضات في المرحلة الثانية.

وقال أحد المسؤولين المطلعين له: لقد حصلت على مثل هذه المسودة التي تتيح لك ذلك، وقالوا لك إنهم سيرسلون لك مثل هذه الوثيقة بعد التوقيع على المرحلة الأولى من الصفقة وليس قبل".

وبحسب يديعوت، فإن بعض قادة الأجهزة الأمنية قالوا لنتنياهو: يجب أن تبحث عن ذريعة مختلفة.

ووفق مصادر مشاركة في المفاوضات، فإنه من المُحتمل أن تؤدي محادثات نتنياهو الصعبة مع بايدن إلى انفراجة.

اقرأ أيضا/ إسرائيل تتأهّب خشية من تكرار هجوم السابع من أكتوبر في مستوطنات الضفة

يأتي ذلك في وقت تتصاعد فيها حدة الانتقادات الإسرائيلية إلى نتنياهو، وتتهمه بأنه المعرقل الرئيس لإبراء صفقة تبادل أسرى، تؤدي لوقف إطلاق النار في غزة.

وكتبت سيما كدمون الكاتبة الإسرائيلية الشهيرة في العامود المركزي لصحيفة يديعوت أحرونوت: "على رؤساء الأجهزة الأمنية (هاليفي - بار - برنياع) أن يخرجوا للعلن ويتحدثوا للجمهور ويقولوا بوضوح نتنياهو هو من يرفض الصفقة".

وأضافت كدمون: عليهم أن يسمعوا لصوت ضميرهم وأن لا يخشوا من إرهاب وترهيب نتنياهو لهم بإقالتهم .. حان الوقت ليخرجوا للجمهور وأن يخرج الجميع للشوارع .. يكفي التصريح باسم مصدر أمني .. اخرجوا للعلن وتحدثوا فورا للجمهور لأن على أي حال سوف يقيلكم.

وختمت: هذه لحظة الاختبار بالنسبة لكم .. أنتم تعرفون ما يدور في الغرف المغلقة وعليكم أن تخرجوا وتتحدثوا بشكل واضح .. هذه لحظة الحقيقة قبل فوات الأوان وإن تأخرتم فلن تكون هناك فرصة أخرى.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد