نتنياهو يضيف شروطا جديدة على مقترح هدنة غزة

نتنياهو يضيف شروطا جديدة على مقترح هدنة غزة

قالت القناة 13 الإسرائيلية ، مساء اليوم الأحد 4 أغسطس 2024 ، إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ، أضاف شروطا جديدة على مقترح الهدنة في قطاع غزة .

وأضافت القناة أن نتنياهو أضاف شرطا جديدا إلى مقترح صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس في غزة، يتضمن إبعاد قرابة 150 أسيرا فلسطينيا من المتهمين بقتل إسرائيليين إلى خارج البلاد.

ونقلت القناة مصادر مطلعة لم تسمها، قولها إنّ نتنياهو أضاف عددًا من الشروط إلى الخطوط العريضة لصفقة تبادل الأسرى، من بينها ترحيل عدد من الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم من السجون في إسرائيل، إلى الخارج.

وذكرت المصادر للقناة العبرية، أنّ هؤلاء الأسرى، متهمين بقتل إسرائيليين، وعددهم قرابة 150.

إقرأ/ي أيضا: 

نتنياهو: لن نخرج من محور فيلادلفيا ومعبـر رفح

مكان: الإصرار على البقاء في محور فيلادلفيا يصل بالمحادثات لطريق مسدود

مسؤول إسرائيلي يكشف تفاصيل جديدة بشأن الصفقة المطروحة مع غـزة

وأوضحت أن نتنياهو يقترح ترحيلهم إلى دول مثل تركيا أو قطر، وعدم العودة إطلاقا إلى قطاع غزة أو الضفة الغربية المحتلة.

وتضيف مصادر مطلعة على تفاصيل المفاوضات أن "هذا تغيير آخر للخطوط العريضة لورقة الرئيس بايدن"، وتضيف أن أي تغيير في الخطوط العريضة في هذه المرحلة يضر بفرص التوصل إلى اتفاق".

وبحسب تفاصيل المفاوضات، فإن الأمر يتعلق بنفي حوالي 150 إسيرا من المتوقع أن يتم إطلاق سراحهم كجزء من الصفقة، ويقول المحيطون برئيس الوزراء الإسرائيلي أن هذا ليس انقلابا على الخطوط العريضة لورقة بايدن ،وانما ينص المخطط على أنه سيكون هناك نفي ما لا يقل عن 50 أسيرا فلسطينيا تقريبا إلى الخارج.

في غضون ذلك، يقول كبار أعضاء الفريق المفاوض الإسرائيلي إن "جزء من الالتزام تجاه أهالي المختطفين هو عدم الكذب عليهم أيضا"، مضيفين أنه لا يمكن أن يقال لهم إن إسرائيل تفعل كل شيء من أجل التوصل إلى اتفاق بينما الدولة هي التي تمنع ذلك.

على خلفية ذلك تكشف القناة الإسرائيلية أن الجهاز الأمني يقترب من سلسلة من الاستقالات، حيث يبحث مكتب نتنياهو عن بديل للمسؤول عن ملف المفقودين والأسرى في الجيش، نيتسان ألون.

وفي ظل الاغتيالات واستمرار حرب غزة غادر أمس وفد إسرائيلي برئاسة رئيس الموساد ديدي برنيع ورئيس الشاباك رونان بار إلى القاهرة لمواصلة المحادثات حول صفقة التبادل ووقف إطلاق النار. - وعاد إلى إسرائيل بعد الظهر.

وقالت مصادر مصرية للقناة العبرية إن حماس أبلغت مصر أن اغتيال هنية جمد الاتصالات، لكنها لن تعيقها لفترة طويلة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد