صحيفة تتحدث عن آخر مستجدات اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

آثار الدمار في قطاع غزة

تحدثت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، صباح اليوم السبت 27 يوليو 2024، عن آخر مستجدات التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وقطاع غزة .

وقالت الصحيفة، إنه "من المُنتظر أن يجتمع رئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد بارنياع، غداً في روما، مع رئيس الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز، ورئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل ، وذلك في إطار المفاوضات حول صفقة تبادل الأسرى مع المقاومة الفلسطينية".

إقرأ أيضاً: مفاوضات غزة - الوسطاء ينتظرون ورقة الموقف الإسرائيلي

وتابعت "يعوّل الوسطاء على أن تعقب اجتماع روما، لقاءات في الدوحة والقاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل.

وبحسب مصادر مطّلعة للصحيفة، فإن "الاجتماع سيكون على غرار اجتماعات باريس السابقة، وسيكون التركيز فيه على التعديلات الإسرائيلية المقترحة، بالإضافة إلى تصوّرات تفصيلية بشأن اليوم التالي".

وبحسب هذه المصادر، "يحضّر الوسطاء مقترحات للتعامل مع الثغرات التي لم يجرِ التوصّل إلى حلول بشأنها بعد".

إقرأ أيضاً: هليفي من خانيونس – لن نترك حماس حتى نستعيد المختطفين

وبحسب مسؤولين مصريين، "سيحمل رئيس المخابرات المصرية معه، نتائج لقاءات واتصالات جرت مع مسؤولين خليجيين في الأيام الماضية، ولا سيما من الإمارات والسعودية، بشأن ما يمكن تقديمه لدعم السلطة التي ستكون في غزة في اليوم التالي".

وفي الوقت عينه، لا يزال المستوى الأمني يمارس ضغوطه للدفع نحو الصفقة، حيث قال رئيس هيئة الأركان في جيش الاحتلال هرتسي هاليفي، أمس، إن "الاتفاق على إطلاق سراح المختطفين، هو أمر نضغط من أجل التوصّل إليه وتحقيقه في ظروف جيدة، وهذه مهمة عُليا"، بينما يتسبب هذا التوجّه لدى المستوى الأمني بمزيد من المشاكل والضغوط لنتنياهو، الذي كشفت "القناة 12"، أمس، أنه "سيحسم أمره بخصوص عزل وزير الجيش يوآف غالانت، وإسناد الوزارة الى غدعون ساعر بعد عودته، من واشنطن يوم (غد) الأحد".

والتقى نتنياهو، أمس، المرشّح الرئاسي الأميركي، دونالد ترامب، بعدما كان قد التقى، أول من أمس، الرئيس جو بايدن، ونائبته - المرشّحة الديمقراطية الأوفر حظاً - كاملا هاريس. وكان واضحاً احتفاء نتنياهو بترامب، بعدما كان لقاؤه بهاريس باهتاً وخرجت عنه انطباعات سلبية.

وبحسب وسائل إعلام أميركية، أعرب ترامب لنتنياهو في لقائهما المنفرد عن التضامن مع إسرائيل بعد السابع من أكتوبر.

وأضاف: "عندما أصل إلى البيت الأبيض، سأبذل قصارى جهدي لإحلال السلام في الشرق الأوسط"، في حين قال نتنياهو عقب اللقاء، إن "الوقت سيُظهر ما إذا كنّا قريبين من التوصّل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار"، معلناً أنه سيرسل "وفداً إلى محادثات روما الأحد"، معبّراً عن اعتقاده بوجود "بعض التقدم في المحادثات بسبب الضغط العسكري".

وبدت لافتة إشارة كل من بايدن وهاريس وترامب، إلى ضرورة إنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وإطلاق سراح الأسرى في أسرع وقت، مع علمهم الأكيد بأن هذا غير ممكن من دون صفقة تبادل، تنهي أو تمهّد لإنهاء الحرب. وبينما قال بايدن لعائلات بعض الأسرى الإسرائيليين إنه يسعى لصفقة، و"إن تبيّن أن إسرائيل تماطل فسيعلن ذلك على الملأ"، بدت هاريس أكثر وضوحاً عندما أشارت بشكل مباشر إلى ضرورة "إنهاء الحرب فوراً".

كذلك، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، إن "نتنياهو تلقّى رسالة واضحة من الزعماء الديمقراطيين والجمهوريين، بأنه يتعيّن عليه إنهاء الحرب".

المصدر : وكالة سوا - صحيفة الأخبار اللبنانية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد