كان: موقف إسرائيل من الصفقة شبه مكتمل وسيتم رفعه للوسطاء خلال ساعات

نتنياهو وغالانت ورئيس الموساد

قال مصدر إسرائيلي لقناة كان العبرية، اليوم الجمعة، إن موقف إسرائيل من الصفقة شبه مكتمل". في الوقت الذي قال رئيس الوزراء نتنياهو لعائلات المختطفين في واشنطن: "لن نؤخر الصفقة".

وأضاف، أنه بعد الانتهاء من العملية التي سيناقشونها مع الأميركيين، والتي من المتوقع أن تتم خلال الساعات القليلة المقبلة، سيتم رفعه إلى الوسطاء.

وبحسب القناة العبرية، فإنه منذ بدء زيارة نتنياهو للولايات المتحدة، لم تجر أي مناقشات منذ يوم الأحد مع فريق التفاوض بشأن المحادثات من أجل إطلاق سراح الأسرى.

في الوقت نفسه، أطلع ديوان نتنياهو أعضاء مجلس الوزراء على أن هناك تقدمًا في المفاوضات بشأن الصفقة، ولا يزال يتعين وضع اللمسات الأخيرة على التفاصيل النهائية.

وقال نتنياهو لعائلات الأسرى الذين كانوا حاضرين أثناء لقائه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن: "أنا لا أعيق الصفقة. سيتم تقديم الرد في الأيام المقبلة".

التعديلات التي أضافها نتنياهو إلى الاقتراح الإسرائيلي

وذكرت كان، "جاء مساء أمس أيضًا أن مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى شاركوا في المفاوضات، قد صرحوا بأنهم يعتقدون أن حماس سترفض العرض الإسرائيلي الذي سيتم تقديمه في الساعات التالية للقاء بين نتنياهو وبايدن. ومن المتوقع خلال الأيام المقبلة عقد لقاء قمة بين رئيس وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز، ورئيس الموساد ديدي برنياع، ورئيس وزراء قطر آل ثاني".

ووفق القناة العبرية، أضاف نتنياهو عدة بنود إلى الاقتراح الإسرائيلي الذي عرضه الرئيس الأمريكي بايدن وهي:

- وضع آلية لمنع مرور المسلحين إلى الشمال. ويعتبر مسؤولون بارزون هذا المطلب الأكثر إشكالية بالنسبة لحماس.

- استمرار التواجد الإسرائيلي في محور فيلادلفي كذلك في المرحلة الأولى من الصفقة ووقف إطلاق النار.

- صياغة الانتقال إلى المرحلة الثانية بطريقة تسمح لإسرائيل بمواصلة القتال، ولا يشكل ذلك خرقاً للاتفاق، على غرار "ما دامت المفاوضات مستمرة، فإن وقف إطلاق النار مستمر". وتطالب حماس بمواصلة المفاوضات حتى التوصل إلى نتيجة.

المصدر : مكان

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد