أثار تفاعلا واسعا

شاهد: حزب الله ينشر فيديو لعمليات استطلاعيّة فوق قاعدة جويّة إسرائيلية

فيديو لعمليات استطلاعيّة فوق قاعدة جويّة إسرائيلية

نشر حزب الله اللبنانيّ، اليوم الأربعاء 24 يوليو 2024، مقطعا مصوّرا يُظهر عمليات استطلاعيّة، فوق ما قال إنها قاعدة عسكريّة إسرائيليّة.

وقال حزب الله إن المشاهد التي بثّها، والتي ذكر أنها التُقِطت، أمس الثلاثاء، هي لقاعدة "رمات دافيد" الجوية الإسرائيلية، والتي تضمّ مقاتلات حربية ومروحيات قتالية، وأخرى للنقل والإنقاذ.

وتضمّ كذلك مروحيات استطلاع بحري، ومنظومات حرب إلكترونية هجومية، وفق الفيديو.

 

الجيش الإسرائيلي يُعقّب

وفي أعقاب انتشار فيديو حزب الله، حاول الجيش الإسرائيلي التقليل من أهمية هذا الاختراق لأجواء قاعدة "رمات دافيد" الجوية، معبرا أن "مقطع الفيديو الذي نشره حزب الله تم تصويره بواسطة طائرة مسيرة للتصوير فقط. وعمل القاعدة لم يتضرر".

وأضاف الجيش الإسرائيلي في بيانه أن "الجيش الإسرائيلي وسلاح الجو بضمنه يعمل ضد منظومة حزب الله الجوية، وهاجم مئات الأهداف في هذه المنظومة في الأشهر الأخيرة". وتابع أن "سلاح الجو يعمل بكافة الوسائل على حماية سماء دولة إسرائيل وسيستمر في القيام بذلك".

من جانبها، قالت شولاميت شيحور رايخمان، رئيس المجلس الإقليمي مرج بن عامر، حيث تقع قاعد "رمات دافيد" الجوية، إن "التوثيق مقلق للغاية، وأحداث الحرب تلزم بإعادة حساب مسارات التحليق من جديد".

وأضافت أن "هناك من يطلبون إقامة مطار مدمج، عسكري ومدني، بمحاذاة قاعدة رمات دافيد. وأكد خبراء أمنيون أنه يوجد خطر أمني حقيقي بإقامة مطار دولي في مرج بن عامر لصالح آلاف السكان في منطقة الشمال كلها"، مشددة على أنه "لا توجد إمكانية أمنية لإقامة مطار مدني مدمج في المنطقة".

ومن جانبها، قالت القناة 12 العبرية: "بعد المشاهد التي نشرها حزب الله عن ميناء حيفا ومنشآت استراتيجية أخرى في المرة الأخيرة، تم هذه المرة نشر مشاهد لاستطلاع قاعدة جوية وبطارية القبة الحديدية، وبفيديو مدته 9 دقائق، مارس حزب الله الرعب النفسي، حيث تمكنت الطائرة التابعة له من العودة إلى لبنان".

ويتزامن نشر حزب الله للمقطع المصوّر، فيما يجري رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، زيارة للولايات المتحدة، من المقرّر أن يلتقي خلالها بالرئيس الأميركيّ، جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس، وكذلك الرئيس السابق، ومرشّح الحزب الديمقراطيّ لانتخابات الرئاسة الأميركية، دونالد ترامب.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد