مستجدات اتفاق وقف إطلاق النار: نتنياهو متردد وأمريكا تؤكد قرب توقيعه

نتنياهو وبايدن

قالت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم السبت 20 يوليو 2024، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو متردد بشأن التصديق على الصفقة مع حماس قبل سفره إلى واشنطن هذا الأسبوع.

وأضافت الهيئة، أن نتنياهو لم يأذن لوفد المفاوضات باستئنافها ووضع اللمسات الأخيرة على الصفقة.

بدوره أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إن وقف إطلاق النار، الذي طال انتظاره بين إسرائيل وحركة حماس، أصبح يلوح في الأفق.

إقرأ أيضاً: صحيفة: الجيش الإسرائيلي غير معني باستمرار الحرب في غزة

وأضاف بلينكن، وفقاً لوكالة "رويترز"، أن المفاوضين "يتجهون صوب الهدف النهائي".

وأضاف بلينكن، أمام منتدى "أسبن" الأمني ​​في كولورادو: "لا تزال هناك بعض المشكلات التي تحتاج إلى حل وإلى تفاوض. ونحن في خضم القيام بذلك تحديداً".

وعرض الرئيس الأميركي جو بايدن، نهاية مايو/ أيار الماضي، مقترحاً من إسرائيل إلى حركة "حماس"، لوقف إطلاق النار من ثلاث مراحل، لإنهاء الحرب التي حصدت عشرات الآلاف من الأرواح في قطاع غزة وتسبّبت في أزمة إنسانية.

ويدعو العرض إلى وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين والسجناء الفلسطينيين وإعادة إعمار غزة.

بدورها قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، صباح اليوم، إن الجيش الإسرائيلي غير معني باستمرار الحرب في قطاع غزة، وذلك بالنظر إلى أن كل الخيارات العسكرية جرى استهلاكها إلى حدها الأقصى.

وأوضحت الصحيفة، أن "الجيش الإسرائيلي الذي أنهى كل خياراته العسكرية على مستوى الحرب، لا يمانع أن يلتزم بهدن أو حتى بإعلان دائم لوقف إطلاق النار، على أن يكون له الحق في فعل ما يريد، عندما تدعو الحاجة الأمنية إلى ذلك".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد