غوتيريش يحذر من انهيار نظام الدعم الإنساني في غزة

غوتيريش يحذر من انهيار نظام الدعم الإنساني في غزة

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء 17 تموز 2024، من أن نظام الدعم الإنساني في غزة يقترب من "الانهيار التام"، مع تكثيف إسرائيل للعملياتها العسكرية، وتفشي الفوضى في جميع أنحاء القطاع، مؤكداً أن "الوضع الإنساني في غزة وصمة عار أخلاقية علينا جميعاً".

جاء ذلك في كلمة الأمين العام التي أدلى بها نيابة عنه رئيس ديوانه كورتيناي راتراي، أمام اجتماع عقده مجلس الأمن، حول الوضع في الشرق الأوسط برئاسة وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف. 

وأكد عدم وجود أي شيء يبرر "العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني"، مشيراً إلى أن ما يقرب من نصف مليون شخص يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد والأمراض المعدية آخذة في الارتفاع، وسط "تحديات شديدة ومخاطر مميتة" يواجهها العاملون في المجال الإنساني التابعون للأمم المتحدة، في غزة.

وشدد على أن دخول المساعدات الإنسانية على نطاق واسع وتسليمها إلى جميع أنحاء غزة، أمر ضروري للمدنيين.

 وأضاف: "آن الأوان منذ وقت طويل لتوفير بيئة تمكينية آمنة لعمليات إنسانية فعّالة في غزة، بما يتماشى مع القانون الدولي الإنساني".

وشدد الأمين العام على ضرورة تغيير المسار من خلال الوقف الفوري لكافة الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية، ومحاسبة مرتكبي أعمال العنف.

وقال إن المستوطنات الإسرائيلية انتهاك صارخ للقانون الدولي وعقبة رئيسية أمام السلام. وأكد على ضرورة أن تضمن إسرائيل سلامة وأمن السكان الفلسطينيين.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد