من 3 مراحل

يديعوت: إسرائيل وحماس أصبحا اليوم عند أقرب نقطة للتوصل إلى اتفاق جديد

من آثار القصف على غزة - تعبيرية

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الأربعاء، إنه بناءً على المحادثات التي أجريت مع مسؤولين من إسرائيل، والدول الوسيطة، فإن الطرفين ( حماس وإسرائيل) أصبحا اليوم عند أقرب نقطة منذ اتفاق ديسمبر، للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار من جديد من ثلاثة مراحل.

وأضافت الصحيفة العبرية، "ينبغي أن يشمل ذلك عودة جميع المختطفين الإسرائيليين الأحياء والأموات وإطلاق سراح السجناء الفلسطينيين بما في ذلك أصحاب محكوميات مؤبدة .. كما سيضمن الاتفاق ضمان عدم تكرار هجوم 7 أكتوبر، أو وقف كامل ودائم لإطلاق النار، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من كل قطاع غزة .. وبدء إعادة إعمار القطاع".

وتابعت، "هذا جزء من الصفقة وهي واحدة من أكبر الاتفاقيات وأكثرها طموحا التي سيتم الوصول إليها منذ عقود في الشرق الأوسط لكن هذا لا يعني أن الأطراف على وشك التوقيع ففي بعض الأحيان يبدو الأمر وكأن الأطراف لم تكن موجودة بالفعل خلال المفاوضات".

اقرأ أيضا/ هآرتس: خطاب نتنياهو أمام الكونغرس سيكون نقطة تحول بشأن الحرب

وزادت يديعوت، "في اجتماع عقد في الدوحة لرؤساء مخابرات مصر وإسرائيل والولايات المتحدة مع رئيس الوزراء القطري الأربعاء الماضي تم الاتفاق على تشكيل "اللجنة الفنية"، وهي مجموعة من فرق العمل التي من المفترض أن تحل أي خلاف بالصياغة خاصة فيما يتعلق بالصعوبات التي تواجه المادة 14 التي تم وصفها هنا من قبل بشكل أساسي لسد الفجوات حول التوصل إلى وقف مؤقت أو نهائي لإطلاق النار".

وستجتمع الفرق في القاهرة هذا الأسبوع، ولكن بناءً على طلب كبار المسؤولين في الدول الوسيطة لن يجتمعوا إلا بعد الانتهاء من قضية محور فيلادلفيا في الحوار المباشر بين إسرائيل ومصر. 

وتابعت الصحيفة العبرية، "هذا الحوار بين إسرائيل ومصر هو مسار منفصل وتشارك فيه الولايات المتحدة أيضا .. ومن المفترض أن يضمن انسحابا إسرائيليا من محور فيلادلفيا ..  ولكن من ناحية أخرى أيضا ضمان ترتيبات أمنية صارمة ستتمكن إسرائيل من خلالها من تتبع كل خطوة بما يمنع حفر الأنفاق ويمنع التهريب فوق وتحت الأرض بوضع حواجز أرضية تحت الأرض مع أجهزة استشعار إلكترونية تحذيرية وترتيبات أخرى".

ووفق يديعوت، "يستمر الحوار الإسرائيلي المصري في القاهرة بقيادة الشاباك والجيش الإسرائيلي، ويحقق إنجازات مهمة .. كان من المفترض أن يتم استئناف هذا الحوار وأن يتوجه وفد مجددا للقاهرة لاستكماله لكن المفاوضات متوقفة حاليا بشكل مؤقت".

المصدر : صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد