اجتماع بين نتنياهو وبايدن في 22 الشهر الجاري

اجتماع بين نتنياهو وبايدن في 22 الشهر الجاري

تقرر عقد اجتماع بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ، والرئيس الأميركي، جو بايدن، في البيت الأبيض، في 22 تموز/ يوليو المقبل، وذلك قبل يومين من إلقاء نتنياهو كلمة أمام مجلسي الكونغرس الأميركي في 24 يوليو/ تموز خلال زيارة لواشنطن.

وأكد مصدر إسرائيلي متطلع في إحاطة لوسائل الإعلام الإسرائيلية أن "الرئيس بايدن سيلتقي برئيس الحكومة الإسرائيلية، نتنياهو، في البيت الأبيض في يوم الأثنين من الأسبوع المقبل، الموافق 22 تموز/ يوليو الجاري"، في إطار زيارة نتنياهو إلى العاصمة الأميركية لإلقاء كلمة في الكونغرس بشأن الحرب على غزة .

ومن المقرر أن يلقي نتنياهو كلمة في جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ بالكونغرس في 24 يوليو/ تموز. وينتقد بعض مستشاري بايدن بشدة نتنياهو، فيما قال العديد من الديمقراطيين في مجلسي النواب والشيوخ إنهم يخططون لمقاطعة خطاب نتنياهو.

وستكون هذه أول رحلة لنتنياهو إلى الخارج منذ عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس ، في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، كما سيكون اللقاء الأول له مع بايدن منذ أن زار الرئيس الأميركي إسرائيل بعد عشرة أيام من العملية لإعلانه تقديم واشنطن الدعم الكامل لتل أبيب في إطار حربها على غزة.

وتشهد العلاقة بين رئيس حكومة الاحتلال وإدارة بايدن توترًا كبيرًا في ضوء استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ودفع نتنياهو لتوجيه انتقادات علنية للإدارة بشأن التأخر في تسليم بعض أنواع الأسلحة إلى إسرائيل، وهو ما لاقى تنديدًا أميركيًا واسعًا، وسط اتهام مسؤولين أميركيين نتنياهو بـ"الجحود".

وامتنع بايدن بشكل ظاهر عن دعوة نتنياهو إلى البيت الأبيض منذ تشكيل حكومته، نهاية العام 2022، على خلفية معارضة الرئيس الأميركي لخطة "الإصلاح القضائي" لإضعاف جهاز القضاء الإسرائيلي، لكنهما تحدثا هاتفيا عدة مرات وارتفعت وتيرة هذه المحادثات منذ شن إسرائيل الحرب على غزة، كما زار بايدن تل أبيب في 18 تشرين الأول/ أكتوبر، بعد نحو عشرة أيام من نشوب الحرب. وقدم بايدن دعما غير مسبوق لإسرائيل خلال الحرب.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد