القناة 12 : يمكن التوصل لصفقة رهائن خلال أسبوعين ولكن !!

القناة 12 : يمكن التوصل لصفقة رهائن خلال أسبوعين ولكن !!

نقلت القناة 12 الإسرائيلي عن مصدر مشارك في مفاوضات صفقة التبادل ، مساء اليوم الجمعة 12 تموز 2024 ، قوله :" إنه من الممكن التوصل الى صفقة رهائن خلال أسبوعين ، إلا أن إصرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على بعض الشروط سيعطل المفاوضات لأسابيع وقد لا يكون هناك من يعود من المختطفين وتفشل الصفقة".

وأضاف المصدر للقناة :" يمكن أن نعيد من 20 إلى 30 مختطفا حيا في فترة متقاربة لكن هناك من يعرقل كل خطوة وهذا سيفقد مزيدا من الأسرى حياتهم".

وأوضحت القناة أن نتنياهو ، يريد بناء آلية لضمان عدم عودة المسلحين إلى شمال قطاع غزة ، وتنص مسودات الاتفاق على أنه لن يكون هناك أي تنقل للمسلحين لكن نتنياهو مهتم بإيجاد آلية تسمح بتطبيق هذا البند".

إقرأ/ي أيضا: كان: نتنياهو يدير المفاوضات بنفسه ويقف عند كل نقطة وفاصلة

وحذر مختصون في المناقشات من أن إنتاج مثل هذه الآلية سيستغرق وقتا طويلا وأنه في كل الأحوال ستكون هناك صعوبات في تنفيذها بسبب عدم القدرة على الإشراف المباشر عليها بالإضافة إلى ذلك قد ترفض حماس اتفاقا يتضمن مثل هذه الآلية ، بحسب القناة

من جهته رد مكتب نتنياهو على هذه الأنباء بالقول :" هذا ادعاء غير صحيح ، حماس هي من تحاول تغيير الخطوط العريضة وتفشل الاتفاق".

إقرأ/ي أيضا: تفاصيل مفاوضات فيلادلفيا بين مصر وإسرائيل وهذا ما ستؤدي إليه

والأربعاء، أفاد إعلام عبري بأن اجتماعا رباعيا عقد في الدوحة، بمشاركة رئيس "الموساد" الإسرائيلي دافيد برنياع، ورئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل ، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وكان رئيس الشاباك، اختتم الثلاثاء، مباحثات ثلاثية إسرائيلية أمريكية ومصرية بالقاهرة حول صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار على قطاع غزة، قبل انعقاد الاجتماع الرباعي في الدوحة، الأربعاء.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد