قناة عبرية: نتنياهو يتراجع عن عودة سكان شمال غزة

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

قالت القناة الـ12 العبرية، اليوم الجمعة 12 يوليو 2024، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يصر على منع التوصل إلى صفقة مع غزة بأي ثمن.

وقال مسؤولون أمنيون إسرائيليون مطلعون على تفاصيل المفاوضات حول صفقة لوقف الحرب على غزة وتبادل الأسرى للقناة، إن نتنياهو يشترط عدم عودة السكان إلى شمال قطاع غزة وهو بذلك"يخرق التفاهمات مع الوسطاء ويمنع التوصل إلى صفقة".

إقرأ أيضاً: تفاصيل مفاوضات فيلادلفيا بين مصر وإسرائيل وهذا ما ستؤدي إليه

ونقلت القناة عن المسؤولين الأمنيين قولهم "إننا في يومين مصيريين لنجاح الصفقة. وهذا إما أن يحصل الآن، أو ربما لن يحصل بعد وقت طويل جدا، وربما لن يحصل أبدا. ورئيس الحكومة نتنياهو أضاف مبادئ تتجاوز خطوط التفاهمات مع الوسطاء، وفي مقدمتها عدم السماح بالعودة إلى الشمال".

إقرأ أيضاً: بايدن: حرب غزة يجب أن تنتهي الآن وأرسلت فريقي لصياغة التفاصيل

وأضاف المسؤولون أنفسهم أن "المبادئ" التي أضافها نتنياهو ستؤدي "في أفضل الأحوال إلى عرقلة استمرار المفاوضات، وفي أسوأ الأحوال ستكون مسمارا غايته ثقب دواليب المفاوضات وتعطيل القدرة على التوصل لصفقة".

وأشاروا إلى أن "إسرائيل تنازلت في ردها، من 27 أيار/مايو، عن مطلب السيطرة على محور نيتساريم، بحيث أن المطلب برصد أي أحد يتجه إلى شمال القطاع، هو تراجع عن تنازلنا في هذا لموضوع. وبإمكان الجيش الإسرائيلي التعامل مع عودة مسلحين إلى الشمال أيضا، وبالإمكان التوصل إلى حل مع الأميركيين حول هذه القضية. وهذا مطلب سيمنع الصفقة".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد