مفاوضات غزة – أبرز النقاط الخلافية التي يسعى الوسطاء لحلها

مفاوضات غزة – أبرز النقاط الخلافية التي يسعى الوسطاء لحلها

قالت هيئة البث العام الإسرائيلية ، مساء اليوم الأربعاء 10 تموز 2024 ، إن هناك نقاط خلافية عالقة في مفاوضات غزة ، تسعى محادثات الدوحة الى حلها والتوصل لتفاهمات بشأنها.

وبحسب الهيئة ، فإن من أبرز النقاط الخلافية ، آلية إنهاء حرب غزة ، وعدد الأسرى الفلسطينيين الذين ستشملهم صفقة التبادل؛ وإذا ما كان سيكون لإسرائيل الحق الاعتراض على الإفراج عن أسرى معينين؛ والانسحاب الإسرائيلي من محور فيلادلفيا و معبر رفح ، وتوقيت البدء بإعادة إعمار قطاع غزة.

إقرا/ي أيضا: آخر مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غـزة وصفقة التبادل

ونقلت الهيئة عن مصدر أمني إسرائيلي قوله إن "طالما هناك مفاوضات، سنستمر في وضع أقدامنا على البنزين (في إشارة إلى مواصلة الهجمات المتصاعدة على قطاع غزة)"، مشيرا إلى "رغبة إسرائيلية في الإفراج عن أكبر عدد من الرهائن الأحباء الذين تنطبق عليهم معايير "المرحلة الإنسانية" من اتفاق التبادل.

ويزور مسؤولون أميركيون كبار المنطقة للضغط من أجل وقف إطلاق النار بعد أن قدمت حماس تنازلات الأسبوع الماضي، في حين طالبت حركة حماس الوسطاء بالتدخل، محذرة من أن تصعيد جيش الاحتلال لهجماته على قطاع غزة ومساعيه لإعادة تهجير سكان شمالي القطاع يهدد محادثات الهدنة في لحظة حاسمة ودعت الوسطاء إلى كبح جماح رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، الذي يسعى لعرقلة جهود التوصل إلى اتفاق.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد