تمرد على الحاخامية في مسألة التهود

القدس / سوا / كتبت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية ان عدد من كبار حاخامات اليهودية الدينية، اجتمعوا امس، مع مجموعة صغيرة ممن يعتبرون في اسرائيل معدومي الديانة، واعلنوا التمرد ضد المؤسسة الدينية الإسرائيلية. 

فقد قررت مجموعة الحاخامات الليبراليين الخروج ولأول مرة عن قرارات الحاخامية الرئيسية في اسرائيل، واقامة شبكة من المحاكم الجديدة باسم "التهود الصحيح"، والتي ستقترح على المهاجرين الذين لا يتم الاعتراف بيهوديتهم من قبل الحاخامية الرئيسية، اجتياز مسار تهود خاص خارج منظومة التهود الرسمية.

والحديث هنا عن انقلاب دراماتيكي، ذلك ان هؤلاء الحاخامات يعتبرون، بشكل عام، الحاخامية الرسمية رمزا للهوية اليهودية لإسرائيل، ولذلك فانهم لم ينفصلوا عنها حتى عندما وصل الخلاف الى قمته. لكنه بعد عرقلة قانون التهود الذي بادر اليه النائب السابق اليعزر شطيرن، والغاء قرار الحكومة الذي استبدل القانون، شعر هؤلاء الحاخامات بأنه بلغ السيل الزبى، وقرروا المبادرة الى خطوة من جانب واحد ستدفع التهود بشكل يتفق مع الآراء الدينية التي تخفف هذا الاجراء.

وحسب التقديرات فانه يعيش في إسرائيل، اليوم، حوالي 300 الف مواطن هاجروا الى البلاد، لكن الحاخامية لا تعترف بيهوديتهم. ومن المتوقع ان تعارض الحاخامية الرئيسية ووزارة الداخلية هذا الاجراء الذي اقدم عليه هؤلاء الحاخامات، وهم يعرفون ان الدولة لن تعترف بيهودية من يقومون بتهويدهم حسب طريقتهم، لكن الهدف هو ممارسة الضغط العام على الحكومة والمحكمة من خلال تهويد غير المعترف بديانتهم اليهودية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد