تفاصيل تشكيل حكومة بديلة لحماس شمال قطاع غزة

تفاصيل تشكيل حكومة بديلة لحماس شمال قطاع غزة

قالت هيئة البث الإسرائيلية مساء الجمعة 7 يونيو 2024 ، إن الكابينت الإسرائيلي وافق على مشروع تجريبي يسمح بتشكيل حكومة بديلة لحركة حماس في عدى أحياء شمال قطاع غزة .

وبحسب الهيئة ، فإن الجيش الإسرائيلي سيوفر الحماية لعدة مناطق في شمال قطاع غزة ، وسيسمح بوجود القيادة المحلية التي ينبغي أن تكون مسؤولة عن الحياة المدنية للسكان في قطاع غزة.

وأضافت :" في الاجتماع الأخير لمجلس وزراء الحرب، تمت الموافقة على خطة إيجاد بديل لحكم حماس ، التي روج لها وزير الأمن يوآف غالانت - والمعروفة باسم "الفقاعات الإنسانية" ، هذه هي عدة أحياء في شمال قطاع غزة ستتدفق عليها المساعدات، وستعمل إسرائيل مع "القيادة المحلية" في تلك الأحياء.

إقرأ/ي أيضا: هآرتس: الوضع الحالي يحتم الوصول لصفقة حتى ولو على حساب إنهاء الحرب

وتابعت :" تم الاتفاق في الاجتماع على استمرار المؤسسة الأمنية في التقدم في عمل المقرات التي ستوضح الأمور المتعلقة بالنشاط المدني في تلك المجمعات.

ونقلت الهيئة عن مصدر سياسي قوله إن هذه الخطوة تأتي "قليلة جدًا ومتأخرة جدًا" في الوقت الذي تتفكك فيه حكومة الحرب.

وبحسب مصادر مطلعة على الأمر، من المفترض أن يوفر الجيش الإسرائيلي الحماية لهذه الأحياء، على الأقل في البداية، حتى لا تسيطر عليها حماس.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن هذه مبادرة من المؤسسة الأمنية بموافقة وزير الأمن غالانت، الذي سيفعل ذلك وطرحه للتصويت اليوم واقتراح تطبيقه فوراً في شمال قطاع غزة.

وأشارت الى أن الغرض من الخطة هو السماح للسكان المحليين بإدارة أنفسهم تحت حراسة الجيش الإسرائيلي ، وبموجبها سيقوم الجيش بتطهير المنطقة من عناصر حركة حماس، ومن ثم مغادرة المكان وتأمينه من مسافة بعيدة لمنع عودتهم ، وبعد ذلك، ستسمح إسرائيل بوصول شاحنات المساعدات الإنسانية بالتنسيق مع الهيئات الدولية، التي ستنقل المساعدات إلى هيئة محلية تكون مسؤولة عن التوزيع، وفي الوقت نفسه، سيمنع الجيش الإسرائيلي حماس من الوصول إلى مكان الحادث.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد