قطر: حماس ما زالت تدرس المقترح الأخير لوقف إطلاق النار في غزة

قطر- حماس ما زالت تدرس المقترح الأخير لوقف إطلاق النار في غزة

قال الدكتور ماجد الأنصاري المتحدث باسم وزارة الخارجية في قطر ، مساء الخميس 6 يونيو 2024 ، إنه لم يرد للوسطاء رد حتى الآن من قبل حركة حماس على المقترح الأخير حول صفقة لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بينن حماس وقوات الاحتلال الإسرائيلي ، موضحا أن الحركة أفادت بأنها ما زالت تدرس المقترح.

وأكد الأنصاري أن جهود وساطة دولة قطر المشتركة مع مصر والولايات المتحدة الأمريكية مستمرة داعيا الى عدم الالتفات الى التقارير الإعلامية غير الدقيقة واعتماد المصادر الرسمية الموثوقة خاصة في ظل حساسية وضع المفاوضات حاليا.

وفي 31 مايو/ أيار الماضي، تحدث بايدن خلال خطاب بالبيت الأبيض، عن تقديم إسرائيل مقترحا من 3 مراحل يشمل "تبادلا للأسرى" بأول مرحلتين، و"إدامة وقف إطلاق النار" بالمرحلة الثانية، و"إعادة إعمار غزة " بالمرحلة الثالثة.

وعلى عكس ما جاء في خطاب بايدن، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو : "لم أوافق على إنهاء الحرب في المرحلة الثانية من المقترح"، وإنما فقط "مناقشة" تلك الخطوة وفق شروط تل أبيب، مؤكدا أنه "يُصر على عدم إنهاء الحرب على غزة إلا بعد تحقيق جميع أهدافها".

فيما قالت حماس إنها ستتعامل مع المقترح بـ"إيجابية" رغم تأكيدها أنه ليس "جديدا" كما روج بايدن، وإنما "اعتراضا" إسرائيليا على مقترح الوسيطين المصري والقطري، الذي تسلمته حماس في 5 مايو، وأعلنت هي والفصائل الفلسطينية الموافقة عليه في الـ6 من الشهر نفسه، فيما رفضته إسرائيل بزعم أنه "لا يلبي شروطها".

لكن حماس أكدت أنها "لن تدخل في أي اتفاق مع إسرائيل بشأن تبادل الأسرى ما لم يكن هناك موقف واضح منها بالاستعداد لوقف إطلاق النار الدائم، والانسحاب الشامل من غزة".

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري إسرائيل وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة ومتعثرة، فيما تتواصل الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد