موعد عيد الأضحى 2024 في عدة دول عربية

موعد عيد الأضحى 2024 في عدة دول عربية

أعلنت عدد من الدول العربية والإسلامية مساء الخميس 6 يونيو الجاري ، عن موعد عيد الأضحى 2024 فيها وذلك بعد ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة 1445 ، وفق مراصد الفلك المختلفة.

موعد عيد الأضحى 2024 في السعودية

أعلنت المملكة عن موعد عيد الأضحى 2024 في السعودية ، حيث سيكون يوم الأحد الموافق 16 حزيران/ يونيو الجاري سيكون أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وجاء عن المحكمة العليا في السعودية، أن "غدا الجمعة هو غرة شهر ذي الحجة والوقوف بعرفة يوم السبت الموافق 15 حزيران/ يونيو".

وأعلن مفتي القدس والديار الفلسطينية، محمد حسين، أن يوم غد الجمعة هو غرة شهر ذي الحجة.

وأضاف أنه "وبناء على ذلك يكون يوم 15 حزيران/ يونيو الجاري هو يوم عرفة، ويوم 16 حزيران هو أول أيام عيد الأضحى المبارك".

هلال رمضان.jpg
 

موعد عيد الأضحى 2024 في مصر

دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ ذي الحجة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا، الموافق السادس من شهر يونيه لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

وبناء على قرار المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية فقد تقرر لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة وقرار المحكمة العليا ثبوتُ رؤية هلالِ شهر ذي الحجة لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا.

وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الجمعة الموافق السابع من شهر يونيه لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر ذي الحجة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا.

موعد عيد الأضحى 2024 في سلطنة عمان

أعلنت لجنة استطلاع رؤية هلال شهر ذي الحجة لهذا العام 1445هـ، مساء اليوم الخميس 6 يونيو 2024، التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة 1445 هـ، عدم ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة، وعليه يكون يوم غد الجمعة المتمم لشهر ذي القعدة 1445هـ، ويكون يوم السبت 8 يونيو 2024م، غرة شهر ذي الحجة 1445هـ.

وبذلك يكون يوم الأحد الموافق 16/6/2024 وقفة يوم عرفة والاثنين الموافق 17/6/2024 أول أيام عيد الأضحى المبارك.

واجتمعت اللجنة برئاسة معالي الدكتور محمد بن سعيد المعمري وزير الأوقاف والشؤون الدينية، وعضوية: سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة.

وجاء في بيان وزارة الأوقاف: "بهذه المناسبة الكريمة العطرة يسر وزارة الأوقاف والشؤون الدينية أن تتقدم بخالص التهاني والتبريكات إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق- حفظه الله ورعاه- ضارعة إلى المولى جلّ في علاه أن يعيده عليه مرات عديدة وأزمنة مديدة ينعم بالصحة والعافية والعمر المديد، وعلى عُمان الطيبة بالرفعة والعزة، وعلى الأمّة الإسلامية باليمن والبركات".

وتبدأ إجازة عيد الأضحى في السلطنة من يوم (٩) وحتى (١٢) من شهر ذي الحجة، وذلك حسب المرسوم السلطاني رقم (88/ 2022) بتحديد أيام الإجازات الرسمية.

ومن المتوقع أن تبدأ إجازة عيد الأضحى في السلطنة طبقا لعدم ثبوت رؤية هلال ذي الحجة، من يوم الأحد 16 يونيو 2024 وحتى مساء الخميس 20 يونيو 2024، على أن تكون العودة إلى الدوام يوم الأحد 23 يونيو.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد