زعماء 17 دولة يدعون حماس لقبول مقترح وقف إطلاق النار في غزة

زعماء 17 دولة يدعون حماس لقبول مقترح وقف إطلاق النار في غزة

دعا زعماء 17 دولة بينها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وألمانيا وفرنسا اليوم الخميس 6 يونيو 2024 ، حركة حماس "إلى قبول مقترح إسرائيل لوقف إطلاق النار في غزة ".

وأصدر زعماء 17 دولة بيانًا مشتركًا بشأن مقترح وقف إطلاق الناررالمكون من 3 مراحل في قطاع غزة والذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو/ أيار الماضي.

وأشار القادة إلى وجود مواطنين لهم بين الأسرى الذين تحتجزهم حماس، معربين عن دعمهم لمقترح وقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى.

وقال البيان: "ليس هناك وقت لنضيعه. ندعو حماس إلى قبول هذا المقترح الذي أبدت إسرائيل استعدادها للمضي قدما فيه، وإلى الإفراج عن مواطنينا".

وأكد البيان أن "الاتفاق سيؤدي إلى إعادة تأهيل غزة، وضمانات أمنية لإسرائيل والفلسطينيين، وفرصًا للسلام الدائم وحل الدولتين"، داعيًا الأطراف للتوصل إلى تسوية.

وأضاف: "حان وقت إنهاء الحرب، وهذا الاتفاق هو نقطة البداية الضرورية".

ووقع على البيان زعماء كل من الولايات المتحدة الامريكية والأرجنتين والنمسا والبرازيل وبلغاريا وكندا وكولومبيا والدنمارك وفرنسا وألمانيا وبولندا والبرتغال ورومانيا وصربيا وإسبانيا وتايلاند وبريطانيا.

وفي 31 مايو/ أيار الماضي، تحدث بايدن الذي تقدم إدارته دعما مطلقا لتل أبيب في حربها على غزة، عن تقديم إسرائيل مقترحا من 3 مراحل يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع.

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري إسرائيل وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة، فيما تتواصل الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، و"تحسين الوضع الإنساني" بغزة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد