غزة - تعطل أحد مولدات الكهرباء في مستشفى شهداء الأقصى

غزة - تعطل أحد مولدات الكهرباء في مستشفى شهداء الأقصى

أعلنت إدارة مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة ،الليلة الماضية، تعطل أحد مولدي الكهرباء لديها؛ مما ينذر بوقوع "كارثة إنسانية" قد تؤدي إلى وفاة العشرات من الجرحى والمرضى والأطفال الخدج.

وقالت إدارة المستشفى الحكومي الوحيد العامل وسط القطاع في بيان: "نعلن عن خروج أحد مولدي الكهرباء عن العمل بسبب عطل فني، مما ينذر بوقوع كارثة إنسانية قد يروح ضحيتها عشرات الجرحى والمرضى والأطفال الخُدّج المُنوّمين في غرف العناية الفائقة وتحت أجهزة التنفس الصناعي التي تعمل على التيار الكهربائي".

وأضافت أن مستشفى شهداء الأقصى يتولى حاليا علاج تضم أكثر من 700 جريح ومريض، ويخدم أكثر من مليون إنسان ونازح في المحافظة الوسطى بغزة.

وأوضحت أن المستشفى يعمل على مولدين اثنين فقط منذ 244 يوما دون توقف، بسبب قطع إسرائيل التيار الكهربائي عن غزة، وعدم إدخالها الوقود لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة بالقطاع".

وأشارت إلى أن "المولدين يحتاجان إلى صيانة دورية وإلى أوقات للراحة حتى يتم ضمان استمرارية عملهما".

واتهمت إدارة مستشفى شهداء الأقصى إسرائيل بمنع إدخال قطع الغيار للمولدين؛ مما أدى لصعوبة صيانتهم في ظل ظروف الحرب المستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وأطلقت الإدارة "نداء استغاثة إلى المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والدولية وكل الدول العربية والإسلامية إلى إنقاذ مرضى وجرحى وأطفال غزة من الموت المحقق".

ودعت إلى "توصيل التيار الكهربائي بشكل فوري وعاجل إلى المستشفى، وسرعة توفير مولدات كهربائية قادرة على إمداد المستشفى بالتيار الكهربائي قبل فوات الأوان".

كما طالبت إدارة المستشفى منظمة الصحة العالمية وكل المنظمات الدولية بـ"معاينة الأوضاع الخطيرة التي يعيشها مستشفى شهداء الأقصى، والتوجه الفوري والعاجل للاطلاع عن كثب على الواقع الصحي الصعب ومعالجة هذه الأزمة بشكل فوري وعاجل".

وأعربت عن إدانتها لما أسمته "محاولات الاحتلال إخضاع المستشفى وإخراجه من الخدمة وهي جريمة ضد الإنسانية".

وحملت إدارة المستشفى إسرائيل والإدارة الأمريكية "المسؤولية الكاملة نتيجة هذه الكارثة التي ستحل على القطاع الصحي في محاولة منهم لإخراج المنظومة الصحية عن الخدمة".

ووفق المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، فإن "شهداء الأقصى" و"المستشفى الأوروبي" هما المستشفيان الحكوميان العاملان في غزة حاليا من أصل 35 قبل الحرب، فيما تقدم مستشفيات خاصة صغيرة خدمات رعاية أولية.

وسبق أن حذرت منظمات فلسطينية وأممية من استهداف الجيش الإسرائيلي للطواقم الطبية والمستشفيات داخل القطاع، إلا أنه تجاهل تلك التحذيرات وأخرج غالبية المستشفيات عن الخدمة بعد استهدافها وتدمير أجزاء واسعة منها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد