غزة - خروج مستشفيات رفح عن الخدمة باستثناء مشفى الولادة

غزة - خروج مستشفيات رفح عن الخدمة باستثناء مشفى الولادة

أعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم الثلاثاء 28 مايو 2024 ، خروج جميع مستشفيات مدينة رفح عن الخدمة، باستثناء مستشفى تل السلطان المختص بالولادة، جراء عمليات الجيش الإسرائيلي المتواصلة.

وأشارت اصحة غزة إلى "توسيع توغل الجيش الإسرائيلي الهمجي في محافظة رفح، واستهدافه المتعمد للعديد من المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية بالمحافظة والتي ألحقت بها أضرار بالغة، واستشهاد عدد من الطواقم الصحية العاملة فيها، وصعوبة وصول المواطنين إليها".

وأكدت أن ذلك "أدى بداية إلى خروج مستشفى أبو يوسف النجار، وعيادة أبو الوليد المركزية، ومستشفى رفح الميداني2، ومستشفى الكويت التخصصي عن الخدمة".

وأوضحت أنه "نتيجة الاستمرار المتعمد في انتهاكات الاحتلال ضد المؤسسات الصحية باستهدافه للمستشفى الميداني الإندونيسي ليلة أمس (الاثنين)، وقصف محيط عيادة تل السلطان، نشير إلى خروج كلا من المستشفى الميداني الإندونيسي وعيادة تل السلطان في محافظة رفح عن الخدمة".

الوزارة أكدت أنه "لم يتبق سوى مستشفى تل السلطان للولادة يصارع من أجل البقاء والاستمرار في تقديم الخدمة للمرضى في محافظة رفح".

كما ناشدت "كافة المؤسسات الدولية والأممية بضرورة توفير الحماية لكافة المستشفيات والطواقم الصحية العاملة وسيارات الإسعاف من بطش وغطرسة الاحتلال الإسرائيلي".

ومساء الاثنين، أعلن مدير مستشفى الكويت التخصصي في رفح صهيب الهمص في بيان، خروج المستشفى عن الخدمة جراء استهداف الجيش الإسرائيلي طواقمه الطبية بشكل متكرر، ما أدى إلى مقتل عدد منهم وإصابة آخرين.

وسبق أن حذرت منظمات أممية ودولية من استهدف الجيش الإسرائيلي المنظومة الصحية والطواقم الطبية في القطاع، إلا أنه تجاهل تلك التحذيرات واستهدف العديد من المستشفيات، ما فاقم الأوضاع داخل القطاع.

وفي 6 مايو/ أيار الجاري أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية عسكرية في رفح متجاهلا تحذيرات دولية من تداعيات ذلك، وسيطر على معبر المدينة الحدودي مع مصر.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد