وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له إثر تحطم طائرتهم

وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له إثر تحطم طائرتهم

أعلنت وكالة تسنيم الإيرانية صباح اليوم الاثنين 20 مايو 2024 ، وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما بتحطم مروحية الأحد في محافظة أذربيجان الشرقية.

وكان على متن المروحية إلى جانب الرئيس الإيراني ووزير الخارجية إمام جمعة تبريز آية الله آل هاشم ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي، والعميد سيد مهدي موسوي رئيس وحدة حماية الرئيس الإيراني، وعنصر من الحرس الثوري والطيار ومساعد الطيار ومسؤول فني.

وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني "عند العثور على المروحية، لم تكن هناك أي علامة على أنّ ركاب المروحية على قيد الحياة حتى الآن".

وكان التلفزيون أفاد في وقت سابق بأن طائرة مسيّرة تركية رصدت "إحداثيّات الحادث"، وأبلغت فرق الإنقاذ الإيرانيّة بها. وأضاف "أُرسلت فرق إنقاذ إلى الموقع" قرابة الخامسة من صباح الإثنين.

14.jpg
 

وأعقب ذلك تأكيد رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني بير حسين كوليوند أنه "عثر على المروحية، الوضع ليس جيدا"، حيث قال إنه "لا أثر لوجود أحياء ممن كانوا على متن مروحية الرئيس".

وكانت الآمال بالعثور على رئيسي (63 عاما) حيا تتضاءل بمرور الوقت، في ظل عدم توفر أي معلومة عن مصير المروحية التي فقِد أثرها عصر الأحد وسط أحوال جوية سيئة.

وتحطمت المروحية في منطقة جلفا الجبلية الوعرة وسط ظروف جوية صعبة خلال عودة الرئيس من حفل حضره صباح أمس الأحد مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف لتدشين سد مشترك على نهر آراس الحدودي بين البلدين.

محمد مخبر خليفة الرئيس الإيراني المحتمل لحين إجراء الانتخابات

برز اسم نائب الرئيس الإيراني محمد مخبر، خلال الساعات الأخيرة، عقب إعلان سقوط مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

ووفقا للدستور الإيراني يحل مخبر محل رئيسي حال وفاته أو غيابه أو مرضه لأكثر من شهرين، لحين التحضير لانتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال 50 يوما.

ويشغل مخبر منصب النائب الأول للرئيس الإيراني منذ تعيينه في 8 أغسطس 2021، وذلك بعد أن حل مكان إسحاق جهانكيري، الذي كان النائب الأول للرئيس السابق حسن روحاني.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد