الاتحاد الأوروبي يحث إسرائيل على إنهاء اجتياح رفح

الاتحاد الأوروبي يحث إسرائيل على إنهاء اجتياح رفح

حث الاتحاد الأوروبي،اليوم الاربعاء 15 مايو 2024 ، ، إسرائيل على إنهاء اجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة "فورا"، محذرا من أنه يؤدي لمزيد من النزوح والمجاعة وعرقلة إيصال المساعدات إلى غزة.

وقال بيان صحفي صادر عن الاتحاد "يحث الاتحاد الأوروبي إسرائيل على إنهاء عمليتها العسكرية في رفح فورا".

وأضاف: "تؤدي هذه العملية إلى مزيد من تعطيل توزيع المساعدات الإنسانية في غزة، والمزيد من النزوح الداخلي والتعرض للمجاعة والمعاناة الإنسانية".

وذكّر الاتحاد الأوروبي في بيانه، بأن "أكثر من مليون مدني يلجأون إلى رفح والمناطق المحيطة بها، وقد طلب منهم الإخلاء إلى مناطق لا يمكن اعتبارها آمنة، وفقاً للأمم المتحدة".

وأكد على أنه بينما يعترف بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، إلا أنه يجب عليها أن "تفعل ذلك بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي وتوفير السلامة للمدنيين".

ودعا الاتحاد الأوروبي إسرائيل إلى "الامتناع عن زيادة تفاقم الحالة الإنسانية المتردية أصلا في غزة وإعادة فتح معبر رفح ".

وحذّر تل أبيب من أنها إذا واصلت عمليتها العسكرية في رفح، فإن هذا من شأنه أن يفرض "حتمًا ضغوطًا شديدة" على علاقة الاتحاد الأوروبي بإسرائيل.

وذكّر بأنه "بموجب القانون الإنساني الدولي، يجب على إسرائيل أن تسمح وتسهّل مرور المساعدات الإنسانية للمدنيين دون عوائق".

وأشار إلى "محكمة العدل الدولية أوضحت ذلك في أمريها الصادرين في 26 كانون الثاني/يناير و28 آذار/مارس 2023".

وكرر الاتحاد الأوروبي إدانته لـ "الهجوم الذي شنته حماس على معبر كرم أبو سالم قصف بالهاون في 5 مايو/أيار الجاري على المنطقة المحاذية لقطاع غزة أسفر عن مقتل 4 جنود وإصابة 10) والذي زاد من عرقلة إيصال الإغاثة الإنسانية"، وفق زعمه.

كما دعا "جميع الأطراف إلى مضاعفة جهودها لتحقيق وقف فوري لإطلاق النار، والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن (الإسرائيليين في غزة)" الذين تحتجزهم حماس.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد