استمرار إغلاق معابر غزة والمستشفيات مهددة بالتوقف

استمرار إغلاق معابر غزة والمستشفيات مهددة بالتوقف

تواصل السلطات الإسرائيلية إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم السابع على التوالي ، وسط تحذيرات من حدوث كارثة إنسانية وصحية في قطاع غزة .

ومع استمرار إغلاق معبر كرم أبو سالم ورفح ، حذر طبيبان تحدثا لوكالة سوا الإخبارية من خطر توقف مستشفيات وسط وجنوب قطاع غزة بسبب قرب نفاد كميات الوقود المتوفرة لديهم.

وقال الدكتور صهيب الهمص مدير مستشفى الكويت التخصصي بمدينة رفح لسوا إن كميات الوقود المتوفرة في المستشفى تكفي لمدة 24 ساعة فقط.

وأضاف :" قد نضطر خلال الساعات القليلة المقبلة لتخفيف بعض الأحمال في المستشفى".

بدوره قال الدكتور خليل الدقران رئيس مستشفى شهداء الأقصى في بلدة دير البلح وسط القطاع ، لسوا ، إن كميات الوقود المتوفرة في المستشفى تكفي لمدة 48 ساعة فقط.

وناشد الطبيبان كافة الجهات الدولية والمعنية بضرورة التدخل الفوري والسريع لتوفر كميات كبيرة من الوقود للمستشفيات العاملة في وسط وجنوب قطاع غزة ، وذلك في ظل قرب نفاد الكميات المتوفرة.

وحذر الطبيبان من حدوث كارثة صحية وإنسانية ، حال عدم إدخال كميات من الوقود اللازم للمستشفيات خلال الساعات القليلة المقبلة.

وفي السابع من شهر مايو الجاري ، سيطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي، وأوقفت تدفق المساعدات إلى القطاع، فيما تواصل منذ عشرة أيام، إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب شرق مدينة رفح، وتمنع إدخال المساعدات الإنسانية، والطبية.

واستمرار إغلاق معبر رفح وهو المنفذ البري الرئيسي الذي تدخل منه المساعدات ويخرج منه الجرحى والمرضى لتلقي العلاج خارج القطاع، ينذر بتفاقم الكارثة الإنسانية، لا سيما أن مخزون الغذاء في غزة شارف على الانتهاء وفق المنظمات الأممية.

وتزامن إغلاق المعبرين مع توسيع قوات الاحتلال الإسرائيلي هجماتها البرية والجوية، في جميع محافظات قطاع غزة بعد مطالبتها بتهجير الأهالي من مناطق واسعة في جباليا شمال القطاع، وشرق وجنوب مدينة رفح، وتوغلها في جنوب مدينة غزة وشرقي خان يونس.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد