بث مباشر: إيران تشن هجوما بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل

إيران تشن هجوما بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل

أطلقت إيران، ليلة ( السبت - الأحد) ، هجوما بواسطة عشرات الطائرات الهجومية المُسيرة باتجاه إسرائيل، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي والحرس الثوري الإيراني، فيما شهدت مناطق واسعة في البلاد عمليات اعتراض للدفاعات الجوية الإسرائيلة أعقبت دوي صافرات الإنذار، بما في ذلك في الجولان المحتل والجليل والنقب و القدس .

يأتي ذلك في أول هجوم مباشر من هذا النوع تشنّه إيران ضد إسرائيل، بعد حوالي أسبوعين على قصف القنصلية الإيرانية في دمشق والذي أسفر عن مقتل قيادات في الحرس الثوري الإيراني، من بينهم قائد "فيلق القدس" في سورية ولبنان، محمد رضا زاهدي، في هجوم نسبته إيران لإسرائيل وتوعدتها بالرد.

وأكدت تقارير استخباراتية غربية أن إيران أطلقت بالفعل خلال الساعة الماضية عشرات الطائرات المُسيّرة الانتحارية باتجاه إسرائيل، ومن المتوقع أن تدخل هذه المسيرات التي أطلقت من إيران والعراق، المجال الجوي الإسرائيلي، خلال ساعات، وسط تحليق مكثف للطيران الحربي الإسرائيلي في أجواء المنطقة.

وذكرت القناة 13 الإسرائيلية أن مسؤولين رفيعي المستوى في إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، توجهوا إلى تل أبيب وطالبوها بإجراء مداولات مشتركة مع قبل أي رد على الهجوم الإيراني.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن مصدر مطلع إنه تم "إطلاق الدفعة الأولى من الصواريخ الباليستية نحو الأراضي المحتلة"، فيما أفاد مصدر أمني عراقي تحدث للتلفزيون "العربي" بأن "صواريخ باليستية إيرانية تعبر في هذه الأثناء الأجواء العراقية باتجاه إسرائيل".

بدورها نقلت شبكة "إيه بي سي" عن مسؤول أميركي قوله إن الولايات المتحدة تقدر أنه سيتم إطلاق ما بين 400 إلى 500 طائرة بدون طيار وصاروخ على إسرائيل من إيران والعراق وسورية ولبنان واليمن.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن "دولا عربية في المنطقة أكدت لإسرائيل استعدادها لاعتراض مسيرات إيرانية في طريقها إلى إسرائيل".

 إسرائيل تستعد لمواجهة تستمر عدة أيام مع إيران

تستعد إسرائيل لمواجعة قد تستمر لعدة أيام مع إيران، وسط تقديرات بأن إسرائيل قد تنفذ هجوما مباشرا على إيران للرد على هجوم المسيرات؛ ووفقا لتقديرات الجيش الإسرائيلي، يشارك في الهجوم أكثر من 100 مسيرة انطلقت من الأراضي الإيرانية.

ويعمل الجيش الإسرائيلي على رصد إمكانية شن دفعة ثانية قد تشمل صواريخ كروز أو صواريخ باليستية في وقت لاحق، ليتزامن وصولها إلى إسرائيل مع الطائرات المسيرة التي يستغرق وصولها ساعات.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصادر في الجيش قوله إن "الدفاعات الجوية ستحاول توجيه إنذارات دقيقة للمناطق التي قد تتعرض لخطر المسيرات، ولكن قد يكون هناك شظايا من عمليات الاعتراض، تؤدي إلى توسيع دوائر الإنذارات".

الحرس الثوري الإيراني: نفذنا عملية ضد أهداف في إسرائيل باستخدام عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ

وجاء في البيان أنه "ردًا على جرائم النظام الصهيوني الشرير العديدة، بما في ذلك الهجوم على القسم القنصلي لسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دمشق واستشهاد القادة العسكريين والمستشارين الإيرانيين، نفذ رجال القوة الجو-فضائية البواسل بمساندة قوى أخرى، وفي إطار معاقبة النظام الصهيوني المجرم خلال عملية ‘وعده صادق‘، عملية عسكرية واسعة ضد أهداف داخل الأراضي المحتلة بعشرات الصواريخ والطائرات المسيرة".

وأضاف أن "تفاصيل هذه العملية التي تمت بموافقة المجلس الأعلى للأمن القومي وتحت إشراف الأركان العامة للقوات المسلحة، وبإسناد رجال الجمهورية الإسلامية الإيرانية الغيورين ومساندة وزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة، ستلفت انتباه الشعب الإيراني البطل والشعوب الحرة في العالم قريبًا".

إغلاق المجال الجوي الإسرائيلي

قررت إسرائيل إغلاق مجالها الجوي بدءا من الساعة 00:30، وسط إجراءات أمنية خاصة في مطار اللد ("بن غوريون")، وجاء في بيان للسلطات الملاحية الإسرائيلية "وفقًا للتعليمات الأمنية، اعتبارًا من الساعة 00:30 هذا المساء، سيتم إغلاق المجال الجوي لدولة إسرائيل أمام الرحلات الجوية الدولية والوطنية".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد