الجيش الإسرائيلي يعلن بناء معبر جديد شمال غزة

الجيش الإسرائيلي يعلن بناء معبر جديد شمال غزة

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي اليوم الخميس 11 أبريل 2024 ، ثاني أيام عيد الفطر المبارك ، إن الجيش يبنى معبرا جديدا من إسرائيل الى شمال غزة ، لتمكين مرور مزيد  من المساعدات مباشرة إلى المدنيين في القطاع.

وتوقع دانيال هاغاري المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي  السماح بزيادة عدد شاحنات المساعدات الإنسانية التي تدخل قطاع غزة الى 500 شاحنة يوميا.


وأضاف: "نتوقع مرور 50 شاحنة يوميا من الأردن إلى غزة، وسيتم جلب مزيد من المساعدات من خلال ميناء أسدود والتي ستوجه عبر المعابر إلى غزة".

وادعى هاغاري أن "مجموع هذه الإجراءات الجديدة تعني أننا نتوقع بأن يبلغ المعدل اليومي للشاحنات التي تحمل الغذاء والماء والدواء ومعدات الإيواء التي تدخل إلى غزة سترتفع تدريجيا من 350 إلى 500 يوميا".

وتقيد إسرائيل إدخال المساعدات إلى غزة، ما أدى إلى شح في إمدادات الغذاء والدواء والوقود وأحدث مجاعة تحصد أرواح أطفال ومسنين في القطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني، بينهم نحو مليوني نازح جراء الحرب، وتحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.

وكانت إسرائيل تعهدت ب فتح معبر بيت حانون (إيرز) شمال قطاع غزة وميناء أسدود جنوب إسرائيل لإدخال المساعدات لقطاع غزة لكن ذلك لم يحدث.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الأربعاء، إنه لا مؤشرات بعد على تشغيل معبر بيت حانون وميناء أسدود لإدخال مساعدات إلى القطاع.

وأضافت أن صور الأقمار الصناعية "تظهر أن الطريق المؤدي لمعبر بيت حانون من جهة غزة لا يزال مسدودا بالأنقاض والحفر".

وتقول العديد من الدول بما فيها الولايات المتحدة، ومؤسسات دولية وأممية إن ما يدخل من مساعدات دولية لا يكفي لسد احتياجات سكان قطاع غزة.

ولجأت العديد من الدول إلى اسقاط المساعدات من الجو على غزة إثر عدم كفاية المساعدات التي تسمح إسرائيل بدخولها من خلال المعابر التي تسيطر عليها.

وقال المتحدث الإسرائيلي: "نتعاون مع القيادة المركزية الأمريكية في بناء مرسى مؤقت على شاطئ قطاع غزة لتمكين وصول المساعدات إلى غزة مباشرة من خلال البحر".

من جهته قال مكتب منسق أنشطة الجيش الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية على منصة إكس: "بعد التنسيق تم الانتهاء من إصلاح خط مياه بني سهيلا (شرق خان يونس جنوب قطاع غزة)".

وادعى أن خط المياه الآن "يزود أكثر من 400 ألف شخص وسط غزة بـ 42 لترًا إضافيًا من المياه عالية الجودة للشخص الواحد يوميًا".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد