بالصور: آثار الدمار الذي خلفه الجيش الإسرائيلي في خانيونس

آثار الدمار الذي خلفه الجيش الإسرائيلي في خانيونس

نشر فلسطينيون اليوم الأحد 7 أبريل 2024 ، صور ومقاطع فيديو ، تظهر حجم الدمار الذي خلفه الجيش الإسرائيلي بعد الانسحاب من مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة .

وعبر فلسطينيون عن صدمتهم من مشاهد الدمار الذي خلفه الجيش الإسرائيلي عقب انسحابه ، إذ بدأ كثيرون في العودة من مراكز الإيواء والنزوح من مدينة رفح والمحافظة الوسطى ، لتفقد منازلهم وممتلكاتهم في خانيونس.

لكن كشف هذا الانسحاب عن دمار هائل في الأحياء السكنية، حيث تضررت منازل وعمارات وأبراج بشكل كبير، بالإضافة إلى تدمير بنى تحتية ومنشآت اقتصادية بشكل كبير.

ولم يتخيل الفلسطينيون حجم الدمار الذي تسبب به الجيش الإسرائيلي خلال عملياته العسكرية في خانيونس، والذي تكشف بعد انسحابه منها.

WhatsApp Image 2024-04-07 at 8.44.06 PM.jpeg

وبعد سماع أنباء انسحاب الجيش الإسرائيلي من خانيونس، سارع الشاب الفلسطيني محمد أبو دياب (31 عامًا) لتفقد منزله، ووجده مدمرا بفعل الحرب.

وقال أبو دياب: "بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي، رجعت لأرى منزل عائلتي ووجدته مدمراً بشكل كامل".

وأضاف: "جئت لأحصل على بعض الملابس لارتدائها، لكنني وجدت الدمار".

وتابع: "لم يُدمر بيت عائلتي فقط، بل دمر كل شيء، حتى الشوارع لا يمكن المشي فيها".

بدوره، لم يتمكن الفلسطيني رجب أبو عقلين (54 عاما) الذي نزح من خانيونس لرفح، من تحديد موقع منزله بالمدينة المنكوبة، بسبب حجم الدمار الهائل في منطقة سكنه.

وقال أبو عقلين: "بعد انسحاب الجيش، توجهت من رفح التي نزحت إليها إلى خان يونس، حيث واجهت دمارًا هائلًا لم أستطع تصوره بسبب تحديد مكان سكني".

وأضاف: "جئت ورأيت دمارًا لا يوصف، لم أشهده في حياتي ولا مثيل له".

وتابع: "هنا لا مياه ولا بنية تحتية بسبب الحرب على غزة، لكن سنقاوم ونعيش فوق الركام في خيمة".

ويتوق الفلسطيني لعودة الحياة لمنطقته ومنزله، ويأمل في أن يتم إعادة إعماره من جديد.

فيما يقول الفلسطيني درويش العيسوي (41 عاما): "خرجنا من منزلنا وحاراتنا وهي في أبهى صورة، وعدنا لها ورأينا مشاهد صادمة لا يمكن تخيلها أو وصفها".

ويضيف: "سنعود ونعيد بناء بيوتنا رغم الدمار والخراب".

وفي وقت سابق الأحد، أكد الجيش الإسرائيلي، سحب قواته من مدينة خان يونس، بعد 4 أشهر على إطلاق عملية برية فيها ونصف سنة على بدء الحرب.

وأضاف أن الفرقة غادرت قطاع غزة لغرض "الانتعاش والاستعداد للمهام المستقبلية".

واستدرك قائلا: "في قطاع غزة يستمر نشاط قوة كبيرة تابعة للفرقة 162 ولواء ناحال، والذي سيحافظ على حرية تصرف قوات الجيش في القطاع لشن عمليات دقيقة تستند إلى المعلومات الاستخباراتية".

وبدأت العملية العسكرية الإسرائيلية في خان يونس برا في 3 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بهدف استعادة المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة " حماس "، إلا أن الجيش الإسرائيلي ووفق مزاعمه بالانسحاب، يكون قد خرج من المدينة دون تحقيق أهدافه.

WhatsApp Image 2024-04-07 at 8.44.05 PM.jpeg
WhatsApp Image 2024-04-07 at 8.44.05 PM (1).jpeg
WhatsApp Image 2024-04-07 at 8.44.01 PM.jpeg
WhatsApp Image 2024-04-07 at 8.44.03 PM.jpeg
WhatsApp Image 2024-04-07 at 8.44.02 PM.jpeg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد