إعادة فتح معبر ايرز

إسرائيل تقرر اتخاذ خطوات فورية لزيادة المساعدات الى غزة

إسرائيل تقرر اتخاذ خطوات فورية لزيادة المساعدات الى غزة

قررت الحكومة الإسرائيلية، مساء الخميس 4 أبريل 2024، اتخاذ خطوات فورية لزيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة الذي يواجه أوضاعا كارثية في ظل الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وذلك في ظل تصاعد الضغوط الدولية على إسرائيل عقب الهجوم على قافلة لمنظمة "ورلد سنترال كيتشن" في غزة، أسفر عن مقتل سبعة من موظفي المنظمة.

وصدر القرار عن المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت الموسع)، الذي انعقد مساء اليوم، على وقع المخاوف من احتمال شن إيران هجوم انتقامي ردا على مقتل جنرالين إيرانيين في دمشق، وسط حالة من التأهب الاستنفار الأمني في إسرائيل وبعثاتها الدبلوماسية في الخارج.

إقرأ/ي أيضا: كشف تفاصيل مكاملة بايدن ونتنياهو بشأن غـزة

وصدر عن اجتماع الكابينيت، بيانا مقتضبا جاء فيه، أن "الجيش الإسرائيلي مستعد لأي تطور ضد إيران، سواء على الصعيد الدفاعي أو الهجومي"، علما بأن نتنياهو قد ناقش "التهديدات الإيرانية" في مكالمة أجراها مساء الخميس مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، وقالت واشنطن إن بايدن أوضح أن الولايات المتحدة تدعم إسرائيل بقوة في مواجهة هذا التهديد.

كما أوضحت الحكومة الإسرائيلية أن "الكابينت خول كل من رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو ، ووزير الأمن، يوآف غالانت، والوزير (في كابينيت الحرب، بيني) غانتس، باتخاذ خطوات فورية لزيادة المساعدات الإنسانية للسكان المدنيين في قطاع غزة"، وأضاف أن "هذه المساعدات ستمنع حدوث أزمة إنسانية وهي ضرورية لضمان استمرار القتال وتحقيق أهداف الحرب".

وأفاد البيان "ستسمح إسرائيل، بناء على ما تقدم، بإيصال المساعدات الإنسانية بشكل مؤقت عبر ميناء أسدود ومعبر إيرز وزيادة المساعدات الأردنية عبر معبر كرم أبو سالم".

بن غفير ينتقد

بدوره، انتقد وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، وهو أحد أعضاء الكابينيت، البيان الصادر عن مكتب نتنياهو، الذي كذّبه ووصفه بأنه "ببساطة، غير صحيح"، وكشف أن أعضاء الكابينيت لم يصوتوا على "تخويل غالانت وغانتس" بشأن زيادة المساعدات الإنسانية لغزة، وتجنب بن غفير ذكر نتنياهو، علما بأن بيان مكتب رئيس الحكومة يقول إنه تم تخويل نتنياهو إضافة إلى غالانت وغانتس.

وشدد بن غفير على أنه وغيره من الوزراء "عارضوا الاقتراح، ومن المؤسف أن رئيس الحكومة تجنب طرحه للتصويت"، وتابع "الطريقة الصحيحة لإعادة الرهائن هي وقف إدخال المساعدات لغزة، والاشتراط بالحصول على خطوات إنسانية مقابل خطوات إنسانية. ومن المؤسف أنه بدلاً من الدخول إلى رفح، هناك من يفضل الانخراط في إدخال معدات إلى غزة تنتهي مباشرة في أيدي حماس "، وختم بن غفير بالدعوة إلى "اجتياح فوري لرفح".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد