دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب 2024-1445

دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب 2024-1445

دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب 2024-1445 ، حيث ينتظر المسلمين بكل شعف كبير حلول أول ليلة من العشر الأواخر للشهر الفضيل من أجل إقامة صلاة التهجد وقيام الليل والعبادة والتقرب لله سبحانه وتعالى ، إذ تبدأ رسميا ليلة الثلاثين من شهر مارس الجاري في أغلب الدول العربية والإسلامية التي بدأت صيامها في الحادي عشر من ذات الشهر.

ويرغب عدد كبير من المسلمين والمسلمات معرفة دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب 2024-1445 ، وهو ما نسعى جاهدين لتوفيره بأكثير من صيغة ، حيث أن أدعية العشر الاواخر من رمضان كثيرة ومتنوعة ، حيث نوفرها لكم استنادا لعدد كبير من علماء الشريعة والفقه الإسلامي الموثوقين.

دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب

دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب :"اللهم إنا نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا، نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم".

دعاء العشر الاواخر من مكتوب :"يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر ، أكرمنا في هذه الليالي المباركة، والطف بنا، وأجرنا من النار، وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليالي المباركة".

كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الاواخر من رمضان 2024-1445

دعاء القنوت مكتوب في العشر الاواخر من رمـضان ابن باز والمذاهب الثلاثة

دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب:"اللهم يا الله ارزقني فضل ليلة القدر، وفضل قيام ليلة القدر، اللهم سهل أموري من العسر إلى اليسر، اللهم اغفر لي ذنبي، اللهم إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها، أسألك أن تتقبل دعواتي، وأن تقضي حاجاتي، اللهم إن كانت هذه هي ليلة القدر فاقسم لي الخير فيها، واختم لي من فضائلك، اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء، وروحي مع الشهداء، يا أرحم الراحمين يا الله".

دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب:"َللّـهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بِالشُّكْرِ وَالْقَبُولِ عَلى ما تَرْضاهُ وَيَرْضاهُ الرَّسُولُ، مُحْكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأصُولِ، بِحَقِّ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الطّاهِرينَ، وَالْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعالَمينَ".

فضل العشر الاواخر من رمضان

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر من رمضان، ما لا يجتهد في غيرها مسلم عن عائشة ومن ذلك انه كان يعتكف فيها ويتحرى ليلة القدر خلالها البخاري ويظهر من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد مئزره ".

وقولها " وشد مئزره " كناية عن الاستعداد للعبادة والاجتهاد فيها زيادة على المعتاد، ومعناه التشمير في العبادات، وقيل هو كناية عن اعتزال النساء وترك الجماع .

وقولهم " أحيا الليل " أي استغرقه بالسهر في الصلاة وغيرها . وقد جاء في حديث عائشة الآخر رضي الله عنها : " لا أعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ القران كله في ليلة ولا قام ليلة حتى الصباح ولا صام شهرا كاملا قط غير رمضان" سنن النسائي (1641) فيحمل قولها " أحيا الليل " على أنه يقوم أغلب الليل . أو يكون المعنى أنه يقوم الليل كله لكن يتخلل ذلك العشاء والسحور وغيرهما فيكون المراد أنه يحيي معظم الليل.

وقولها : " وأيقظ أهله " أي : أيقظ أزواجه للقيام ومن المعلوم أنه صلى الله عليه وسلم كان يوقظ أهله في سائر السنة، ولكن كان يوقظهم لقيام بعض الليل، ففي صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم استيقظ ليلة فقال : " سبحان الله ماذا أُنزل الليلة من الفتن ! ماذا أُنزل من الخزائن ! من يوقظ صواحب الحجرات ؟ يا رب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة " البخاري (1074) وفيه كذلك أنه كان عليه السلام يوقظ عائشة رضي الله عنها إذا أراد أن يوتر البخاري (952) . لكن إيقاظه صلى الله عليه وسلم لأهله في العشر الأواخر من رمضان كان أبرز منه في سائر السنة.

وينبغي على المسلم الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فإنه هو الأسوة والقدوة، والجِدّ والاجتهاد في عبادة الله، وألا يضيّع ساعات هذه الأيام والليال ، فإن المرء لا يدري لعله لا يدركها مرة أخرى باختطاف هادم اللذات ومفرق الجماعات والموت الذي هو نازل بكل امرئ إذا جاء أجله، وانتهى عمره، فحينئذ يندم حيث لا ينفع الندم .

وبهذا نكون متابعينا قد نشرنا لكم دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب 2024-1445 ، وكذلك فضل العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد