الكشف عن الرد الإسرائيلي

واشنطن تطرح مقترحا بشأن معادلة تبادل الأسرى

واشنطن تطرح مقترحا بشأن معادلة تبادل الأسرى

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية مساء اليوم السبت 23 مارس 2024 ، إن واشنطن طرحت مقترحا بشأن معادلة تبادل الأسرى بين إسرائيل و حماس وذلك خلال المفاوضات في العاصمة القطرية الدوحة.

وأوضحت الصحيفة أن إسرائيل وافقت على تسوية أمريكية بشان عدد الأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم ، حيث أن الوسطاء ينتظرون في الوقت الحالي رد حركة حماس على هذا المقترح الذي تقدمت به واشنطن.

أفاد تقارير إعلامية إسرائيلية بأن الفجوات لا تزال كبيرة في المفاوضات غير المباشرة التي تجري عن طريق الوسطاء مع حركة حماس في الدوحة، خصوصا في ما يتعلق بمعادل تبادل الأسرى، في إشارة إلى عدد الأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم، مقابل كل إسرائيلي سيتم إطلاق سراحه من غزة .

وبحسب التقارير، فإن واشنطن طرحت تسوية، في محاولة للتوصل إلى حل وسط بين عدد الأسرى الذي تطالب به حركة حماس والعدد الذي تعرضه إسرائيل خلال محادثات الدوحة. وأشارت إلى مداولات أمنية تعقد في تل أبيب لاحقا لاتخاذ قرار بشأن إبقاء الوفد المفاوض في قطر أو استدعاءه.

رد إسرائيل

من جهتها نقلت قناة الجزيرة القطرية عن مصادر قولها إن رد  إسرائيل الذي قدم للوسطاء يرفض وقف الحرب وانسحاب قواتها وعودة النازحين بلا شروط ، حيث اشترطت تل أبيب الإفراج في المرحلة الأولى عن ٤٠ أسيرا إسرائيليا حيا من كل الفئات.

وأضافت :" الرد الإسرائيلي حافظ على إطار الاتفاق على 3 مراحل ، كما أنه قدم نقاطا مفصلة في ما يتعلق بتبادل الأسرى وشروط وقف العمليات".

وتابعت القناة :"  الرد الإسرائيلي عرض عودة مقيدة لـ ٢٠٠٠ نازح يوميا  لشمال القطاع بعد أسبوعين من بدء التنفيذ".

وأوضحت أن إسرائيل رفضت طلب حماس الإفراج عن 30 من أصحاب المؤبدات مقابل كل مجندة وعرضت فقط 5 هي من تحددهم ،مشيرة الي أن تل أبيب طلبت مقابل الإفراج عن أسرى أعيد اعتقالهم من صفقة شاليط الإفراج عن الجنديين غولدن وآرون.

وقالت إن :" رد إسرائيل شمل الحق في إبعاد أسرى الأحكام المؤبدة الذين سيفرج عنهم وفق الصفقة إلى خارج فلسطين".

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد