بلينكن يلتقي نتنياهو ووزراء حكومة الحرب في إسرائيل

بلينكن يلتقي نتنياهو ووزراء حكومة الحرب في إسرائيل

اجتمع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في تل أبيب، اليوم الجمعة 22 مارس 2024 ، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل لقاء وزراء حكومة الحرب.

وقال مكتب نتنياهو في بيان إن رئيس الوزراء التقى بلينكن في تل أبيب، قبل عقد لقاء موسع مع أعضاء المجلس الوزاري الحربي.

واستمر لقاء بلينكن مع وزراء حكومة الحرب أكثر من ساعة ونصف الساعة، وفق هيئة البث العبرية الرسمية.

ولم يصدر أي بيان عن الطرفين بشأن اللقاءات.

ويحضر بلينكن اجتماعات مجلس وزراء الحرب في كل مرة يزور فيها إسرائيل منذ بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

بدورها، أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية بأن عشرات الإسرائيليين تظاهروا قرب الفندق الذي يقيم فيه بلينكن في تل أبيب للمطالبة بإبرام اتفاق يعيد الأسرى الإسرائيليين من غزة.

وأضافت أن عشرات المتظاهرين أغلقوا بشكل متقطع "شارع ياركون" وسط تل أبيب قرب الفندق الذي يقيم فيه وزير الخارجية الأمريكي.

ووصل بلينكن الى إسرائيل، الجمعة، وهي المحطة الثالثة في جولته بالمنطقة التي شملت السعودية ومصر.

وتطغى على الزيارة مساعي التوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى إسرائيليين وفلسطينيين، وتحقيق وقف إطلاق نار مطول في غزة، فضلا عن بحث مخاطر تنفيذ عملية عسكرية برية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة المكتظة بالنازحين.

وتحتجز إسرائيل في سجونها ما لا يقل عن 9100 فلسطيني بحسب مصادر رسمية فلسطينية، فيما يلف الغموض أعداد الأسرى الإسرائيليين المحتجزين بغزة نظرا لرفض " حماس " الكشف عن الرقم "دون ثمن باهظ".

بينما يتحدث إعلام عبري عن 240 و253 أسيرا إسرائيليا، بينهم 3 تم تحريرهم و105 أفرجت عنهم "حماس" خلال صفقة تبادل في نوفمبر/ تشرين الثاني، تتحدث الحركة الفلسطينية عن مقتل 70 آخرين جراء القصف الإسرائيلي.

وكان بلينكن شدد في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة، الخميس، على "الحاجة لوقف فوري ومستدام لإطلاق النار مع إطلاق سراح الرهائن".

وقال: "لقد عملنا مع كل من مصر وقطر وإسرائيل لطرح اقتراح قوي وردت حماس على ذلك الاقتراح ويواصل المفاوضون العمل"، معلنا أن "الفجوات تضيق ولا يزال تحقيق الاتفاق يتطلب عملا صعبا، ولكنه لا يزال ممكنا".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد