الكونغرس يمدد تجميد تمويل الأونروا حتى مارس 2025

الكونغرس يمدد تجميد تمويل الأونروا حتى مارس 2025

توصل البيت الأبيض والكونغرس الأمريكي إلى اتفاق بشأن تمديد تجميد التمويل لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا  حتى مارس/ آذار 2025، وفق ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

ونقل موقع "يو إس نيوز" الأمريكي، مساء أمس الأربعاء، عن مصدرين مطلعين، أن زعماء الكونغرس والبيت الأبيض توصلوا إلى اتفاق بشأن مشروع قانون ضخم لتمويل الجيش ووزارة الخارجية ومجموعة من البرامج الحكومية الأخرى، يتضمن استمرار تجميد التمويل الأمريكي للأونروا حتى مارس 2025.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي أعلنت إدارة الرئيس جو بايدن، وقفا "مؤقتا" لتمويل الأونروا، عقب اتهام إسرائيل 12 من موظفي الوكالة بدعم هجوم حركة " حماس " على المستوطنات الإسرائيلية في 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

وقال المصدران، إنه بحسب الاتفاق بين الكونغرس والبيت الأبيض سيتم تجميد التمويل لمدة عام (من الآن).

وأوضحا أن التفاصيل بشأن الجهود البديلة لتقديم المساعدة الإنسانية للفلسطينيين في غزة ستتم مناقشتها بعد نشر التشريع، دون تحديد موعد النشر.

ورفض البيت الأبيض وزعماء الكونغرس التعليق على تفاصيل الاتفاق حتى يتم نشر نصوص مشاريع قوانين الإنفاق، بحسب الموقع.

وتعد الولايات المتحدة أكبر مانح للأونروا، حيث تقدم ما بين 300 إلى 400 مليون دولار سنويا.

مساعدات  <a href=الاونروا .jpg" class="img-fluid" src="https://palsawa.com/uploads/images/kwNhj.jpg" />
​​​​​​​

ومنذ 26 يناير علقت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تمويلها للأونروا على خلفية مزاعم إسرائيلية بأن عددا من موظفيها شاركوا في هجوم 7 أكتوبر، فيما أعلنت الوكالة أنها تحقق في تلك المزاعم.

لكن بعض هذه الدول راجعت في مارس/آذار الجاري قراراتها إزاء الأونروا، حيث قالت المفوضية الأوروبية إنها ستفرج عن 50 مليون يورو من تمويل الوكالة، فيما أعلنت السويد استئناف التمويل بنحو 20 مليون دولار.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد