رمضان 2024 - دعاء القنوت الصحيح كامل في صلاة الفجر ابن عثيمين

رمضان 2024 - دعاء القنوت الصحيح كامل في صلاة الفجر ابن عثيمين

دعاء القنوت الصحيح كامل في صلاة الفجر خلال رمضان 2024 ابن عثيمين ، حيث أن الغاية من خلق الله عز وجل للإنسان هي العبادة والطاعة لله عز وجل ولذلك فهناك العديد من العبادات والدعاء من أفضل العبادات التي يحبها الله عز وجل من عباده وهي عبادة قائمة على السؤال والطلب وان كانت في دعاء العبد مصلحة له فيستجيب الله عز وجل له.

دعاء القنوت الصحيح كامل

دعاء القنوت الصحيح كامل في صلاة الفجر خلال رمضان 2024 ابن عثيمين ، إذ أن كلمة القنوت في اللغة العربية تعني الطاعة والخضوع ويكون دعاء القنوت في صلاة.. قال تعالى في كتابه الكريم " وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ" سورة البقرة الآية 238، ودعاء القنوت في صلاة الفجر للتذلل والخشوع بين يدي الله.

دعاء القنوت الصحيح كامل ، (اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ كلَّهُ ونشكرُكَ ولا نَكْفُرُكَ ونخلَعُ ونترُكُ من يفجرُكَ اللهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونسجُدُ وإليكَ نسعى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشَى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكفارِ مُلْحِقٌ).

wdjlU.jpg
ان هذا الموضوع يعتبر من المواضيع الشائكة في الدين الإسلامي حيث اختلف الفقهاء على الصلوات التي يدعى فيها القنوت، وكرسنا الوقت الكافي لفهم موضوع دعاء القنوت في صلاة الفجر لننقله لكم بصورة جيدة خلال السطور المكتوبة بالأسفل.

تضاربت الآراء حول حكم القنوت في الفجر، حيث ذهب الإمام أحمد وأبو حنيفة إلى أن القنوت يقتصر فقط على سنة صلاة الوتر ولا يسن في صلاة الفجر أو غيرها من الصلوات الأخرى التي يؤديها المسلم، مستدلين بذلك على ما أحد الأحاديث النبوية الشريفة وهو (أنَّ رسولَ اللَّهِ قنتَ شَهرًا يدعو على حيٍّ من أحياءِ العربِ ثمَّ ترَكَهُ).

وفى المقابل ذهب كلا من الإمام الشافعي ومالك إلى أن القنوت في صلاة الفجر هو سنة في جميع الزمان، استنادا إلى الحديث النبوي الشريف (ما زال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَقنُتُ في الفجرِ حتى فارَق الدُّنيا) ، وقد سار الصحابة رضوان الله عليهم على هذا الأمر من بعد الرسول الكريم حيث كان عمر بن الخطاب يقنت في صلاة الصبح بحضور الصحابة وغيرهم.

حكم دعاء القنوت

يذهب بعض العلماء إلى جواز أداء القنوت في بعض الأحيان وتركه في أحيان أخرى، وفي المقابل يجمع العدد الأكبر من العلماء على أنه يؤدي في صلاة الوتر في الركعة الأخيرة كما سبق القول، فيما ذهب البعض الآخر إلى أنه يؤدي في صلاة الفجر، حيث روى عن سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه أن كان يقنت في صلاة الفجر.

 

 

 

 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد