مسؤول أمريكي كبير يصل المنطقة للدفع نحو التوصل لصفقة تبادل

مسؤول أمريكي كبير يصل المنطقة للدفع نحو التوصل لصفقة تبادل

قالت القناة 12 الإسرائيلية مساء اليوم الخميس 7 مارس 2024 ، إن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، وليام بيرنز، يعتزم زيارة المنطقة خلال الأيام المقبلة، بهدف الدفع نحو التوصل إلى صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس ، في إطار الضغوط الأميركية بهذا الشأن.

وذكر التقرير أن بيرنز يعتزم الاجتماع مع الجهات المعنية والوسيطين المصري والقطري، في محاولة لتحقيق انفراجة في مفاوضات الهدنة في غزة ، كما رجّحت القناة أن يجتمع المسؤول الأميركي مع المسؤولين في إسرائيل، في ظل مساعي واشنطن لتحقيق هدنة تتيح الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين مقابل إدخال مزيد من المساعدات إلى القطاع المحاصر.

ورجّحت القناة أن تعقد الزيارة في اليومين المقبلين، خلال نهاية الأسبوع الجاري، في أعقاب انتهاء الجولة الأخيرة من المحادثات في القاهرة دون التوصل لنتيجة، وأفاد التقرير بأن مدير سي آي إيه سيدفع نحو التوصل إلى اتفاق قبل بدء شهر رمضان الذي يحل في 10 أو 11 آذار/ مارس الجاري.

ونقلت القناة عن مصدر مطلعة أنه "لا يوجد مواعيد أو تواريخ مقدسة"، في إشارة إلى أن بدء شهر رمضان لن يمنع من مواصلة المحاولات للدفع نحو صفقة تبادل وهدنة في قطاع غزة خلال شهر رمضان؛ فيما نقلت هيئة البث العام الإسرائيلية عن "مصادر مطلعة" أنه "ليس من الممكن إحراز تقدم في المفاوضات" في ظل مواقف حماس "المتشددة".

وفي حين يجتمع "كابينيت الحرب" الإسرائيلي الليلة، يطالب المفاوضون الإسرائيليون بتوسيع صلاحياتهم وتحديث الموقف الإسرائيلي بناء على تطور المحادثات، الأمر الذي يرفضه رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو ، ووزير الأمن، يوآف غالانت، في ظل ما يعتبرانه "تشديد مواقف" حماس، خصوصا في ما يتعلق بعدد الأسرى الذين تطالب بالإفراج عنهم في صفقة التبادل، وعودة النازحين الغزيين مناطقهم شمالي القطاع.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد